تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

جيل جديد من السيارات الفاخرة، والتي تعتبر فاخرة لأنها ذكية

سمعي
سيارة BMW iNEXT، معرض شنغهاي، الصين 19-04-2019 (إذاعة فرنسا الدولية)

يواجه سوق السيارات في الولايات المتحدة تباطؤ في المبيعات، مع استثناء سوق السيارات الفاخرة، ولكن مفهوم السيارة الفاخرة اختلف بعض الشيء في القرن الحادي والعشرين، خصوصا وأن الأثرياء الجدد في هذا البلد هم من الشباب بفضل النجاح الذي يحققونه في البورصة للشركات الناشئة، وهي الفئة التي عاشت طفولتها في ظل الثورة التكنولوجية، وتهتم بالتصدي للتغييرات المناخية، وبالتالي فإن مقياس السيارة الفاخرة أصبح يعتمد، أيضا، على التقنيات والإكسسوارت الإلكترونية التي تتضمنها السيارة.

إعلان

شركة "مرسيدس" أخرجت جيلا جديدا من سيارات "جي أل أس" المجهزة بنظام ترفيه جديد "أم بي يو أكس"، وهو طراز مزود بمساعد صوتي يحمل اسم "هاي مرسيدس" يستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لفهم عادات صاحب السيارة لاستنساخها لاحقا، ولمن تعود على متابعة المسلسلات الأمريكية القديمة، فإن المقارنة هي مع سيارة "كيت" التي كان يقودها ديفيد هاسلهوف بدور مايكل نايت في مسلسل "كاي 2000" الذي عرض في الثمانينات.

ذلك أن شركات السيارات ترى أن تقنية التعرف الصوتي هي من أكثر عناصر الجذب للزبائن من الشباب الثري، الذي يريد سيارة تقرأ له رسائله الإلكترونية أو النصية، دون أن يضطر لتحويل النظر عن الطريق أو التوقف عن القيادة لاستخدام الهاتف.

عموما فإنه من المنتظر أن تشمل خدمات السيارة الذكية، في مستقبل قريب، تحديد درجة التكييف والموسيقى التي تنسجم مع مزاج السائق بفضل أجهزة الاستشعار التي تدرس تعبيرات وجهه، وتنبيه السائق، بصورة مسبقة، بوجود مطبات أو عوائق طبيعية أو اختناقات مرورية مما يسمح بتجنب هذه المشاكل، ولن تقتصر مهام نظام مراقبة التدفق المروري على تنبيه السائق للاختناقات المرورية فقط، وإنما يقوم بترتيب جدول المواعيد والاجتماعات صباح كل يوم وفقا لحالة الطرقات.

والأهم من ذلك هو ان السيارة الذكية تتضمن قدرات الذكاء الاصطناعي في التعلم الذاتي سواء عبر رصد عادات السائق وتحركاته مباشرة وأيضا من خلال الاتصال بهاتفه الذكي للتعرف، وتقوم بالتالي باختيار الموسيقى الملائمة للركاب، وبعد توصيل الأطفال إلى المدرسة تقوم ببث نشرات الأخبار، على سبيل المثال.

السيارة الذكية ستكون ذاكرة إضافية لصاحبها، إذ تقوم تذكيره بالمواعيد أو بتنبيهه إذا ما نسي محفظة نقوده أو أغراضه الضرورية.

باختصار، ستستخدم آلة هي مزيج بين السيارة والهاتف الذكي المتقدم للغاية، والذي يحررك من كم كبير من الأشياء التي تقوم بها بنفسك، حاليا، فيما يتعلق بحركة المرور وترتيب المواعيد وتشغيل الموسيقى والاتصالات الهاتفية والإلكترونية ... وربما بعد فترة ليست بالطويلة ستتمتع بكل ذلك، حتى دون الحاجة لقيادة السيارة مع جيل السيارات ذاتية القيادة.
 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.