تخطي إلى المحتوى الرئيسي
رفقاً بأرضنا

كيف يستفيد سكان مناطق الجليد المتجمد اقتصاديا واجتماعيا من ذوبانه؟

سمعي
فيسبوك
3 دقائق

يدرك سكان قرية "بيو" الواقعة شمال إيطاليا الشرقي اليوم -شأنهم في ذلك شأن سكان عشرات القرى الإيطالية الأخرى التي كان اقتصادها قائما أساسا حتى الآن على التزلج على الثلوج-أن هذا النشاط ينحسر يوما بعد آخر بسبب عدم نزول الثلوج بشكل منتظم في فصلي الشتاء والربيع وتفاقم ظاهرة ذوبان الجليد المتجمد في مختلف أعالي جبال سلسلة جبال الألب التي تتقاسمها عدة بلدان منها إيطاليا. ولذلك فإن عددا من السكان يدعون اليوم لتحويل القرية إلى متحف تاريخي متخصص في ما يسمى " الحرب البيضاء ".

إعلان

 

وهذه الحرب جزء من معارك الحرب العالمية الأولى. وقد دارت رحاها على قمة أحد الجبال المحيطة بهذه البلدة الإيطالية بين القوت الإيطالية من جهة وقوات الإمبراطورية النمساوية المجرية. والغريب أن كثيرا من جنود هذه الحرب لم يُقتلوا بالسلاح بل بواسطة انهيارات ثلجية. وظلت أجسادهم محفوظة تحت الجليد المتجمد. ولكن تزايد ارتفاع درجات الحرارة ساهم في ذوبان هذا الجليد وفي الكشف حتى الآن عن قرابة أربعين جثة من جثث جنود " الحرب البيضاء". بل إن فرقا من المؤرخين أصبحت تزور البلدة بانتظام لفتح ذاكرة هذه الحرب من جديد عبر انعكاسات التغير المناخي.

وفي التشيلي أو الشيلي كشف ذوبان الجليد المتجمد في عدة جبال كانت مكسوة من قَبلُ بالثلوج طوال فصول السنة تقريبا عن جثث أطفال غمرتهم الثلوج بدورهم قبل أكثر من خمسة قرون أي خلال فترة حضارة الإنكا التي كان الهنود الحمر قد أقاموها في عدد من مناطق ما يعرف اليوم بأمريكا اللاتينية. وتطالب منظمات المجتمع المدني في هذا البلد الدولة وفرق الأبحاث التاريخية والأثرية والاجتماعية بجعل السكان المحليين في مقدمة الأطراف المستفيدة اقتصاديا واجتماعيا من كل المشاريع العلمية الرامية إلى الكشف عن ذاكرة الماضي من خلال ذوبان الجليد في عدة مناطق جبلية.

ويوجد الطلب ذاته في المكسيك عند سكان المرتفعات القريبة من جبل "بيكو دي أوريزابا" الذي يبلغ ارتفاعه نحو خمسة آلاف متر فوق سطح البحر. وثمة اليوم مشروع عملاق لمحاولة جمع مئات الجثث المتجمدة التي غمرتها الثلوج منذ عشرات السنين ودفنها في مقبرة واحدة في هذا الجبل. وغالبية الجثث التي يراد جمعها هي جثث ضحايا التزلج على الثلج أو ضحايا حوادث سقوط طائرات مدنية فوق الجبل أو على جوانبه خلال الفترة الممتدة من عام 1950 إلى عام 1999

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.