تخطي إلى المحتوى الرئيسي
رفقاً بأرضنا

هل صحيح أن المشي يولد الكهرباء ؟

سمعي
2 دقائق

بالإمكان إنتاج الكهرباء عبر المشي. هذا ما تسعى شركة هولندية إلى تطويره حاليا للتوصل يوما ما إلى إنارة كل المدن والقرى والمناطق النائية بواسطة هذه الطريقة وإلى تلبية أغراض كثيرة أخرى لديها علاقة باستهلاك الطاقة.

إعلان

ليست فكرة تسخير الإنسان ليكون مصدرا من مصادر إنتاج الطاقة فكرة جديدة في حد ذاتها. ولكن الفكرة طرحت نفسها من جديد بإلحاح منذ أن أصبح الناس في العالم مضطرين إلى استخدام الطاقة الكهربائية لا للإنارة فحسب، بل أيضا لتشغيل كل المعدات الجديدة التي أنتجتها الثورة التكنولوجية الحديثة  وأدخلتها إلى البيوت والمكاتب والجيوب، ومنها الهاتف النقال.
 
وقد نجحت إحدى الشركات الهولندية في السنوات الأخيرة في استنباط نظام يسمح للناس بإنتاج الطاقة الكهربائية عبر المشي . وقررت بلدية مدينة تولوز الفرنسية الانخراط في تجربة لاختبار هذا النظام. وبدا من خلال نتائجها الأولى أنها واعدة لأنها تسمح بإضافة الأماكن القريبة من الممرات التي جهز بها هذا النظام الموصول بمولد كهربائي.
 
وصحيح أن العراقيل التي تحول دون تسويق هذا النظام على نطاق واسع لا تزال كثيرة، ومن  أهمها تخزين الطاقة التي ينتجها المارة في النهار لاستخدامها في الليل. من هذه العراقيل أيضا أن كلفة التجارب الأولية على هذا النظام لا تقدر على تحمّلها كل المدن.
 
ومع ذلك، فإنه لدى صائغي هذا النظام اليوم مشاريع كثيرة محددة تهدف مثلا إلى وضع منصات في الأماكن النائية تتيح شحن بطاريات الهواتف الجوالة وتشغيل أجهزة التلفزيون. بل إن فرضية توصل سكان المدن والقرى والأرياف يوما ما إلى إنتاج الطاقة الكهربائية عبر المشي لتلبية حاجات كثيرة أصبحت فعلا فرضية جادة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.