تخطي إلى المحتوى الرئيسي
رفقاً بأرضنا

سيارة صديقة للبيئة ورخيصة السعر

سمعي

من أهم المشاريع الرامية إلى صنع سيارة تطير أو طائرة تسير في الطرقات، مشروع أمريكي ينتظر أن يصبح واقعا العام المقبل.

إعلان


يحلم الأمريكي كارل ديلتريش منذ صغر سنه بالركوب في سيارة قادرة على الطيران وعلى جعله يحط بها في كل مكان وبخاصة في الوهاد والجبال والصحاري للتقرب من الطبيعة. ويبدو اليوم أنه قطع نصف الطريق المؤدية إلى صياغة هذا الشكل من أشكال السيارات . فقد استخلص هذا المهندس المتخصص في ميكانيك الطائرات كل العبرمن المشاريع الكثيرة الهادفة إلى صنع سيارات تطير أو طائرات تحط فوق اليابسة وتمشي في الطرقات التي تسلكها السيارات. ومنها بشكل خاص مشروع صاغه طيار أمريكي   يسمى " مولتون تايلور" منذ ما يزيد عن نصف قرن. بل إن هذا الأخير استطاع في الثامن من شهر ديسمبر/كانون الأول عام 1949 التحليق في الجو بطائرة صغيرة كانت قادرة أيضا على السير في الطرقات.
 
واستطاع ديلتريش صياغة نموذج من نماذج السيارة الطائرة والتحليق بها في الجو والسير بها في الطرقات العامة مرارا عديدة منذ عام. واتضح من خلال التجارب التي أجريت عليها أنها قادرة على قطع مسافة تتراوح بين سبع مائة وسبع مائة وخمسين كيلومترا في الجو في كل رحلة وعلى الهبوط إلى الأرض لتتحول في فترة لاتتجاوز ثلاثين ثانية إلى سيارة تسير في الطرقات إلى جانب سيارات أخرى كلاسيكية بسرعة يبلغ معدلها مائة كيلومتر في الساعة. ولا تستهلك هذه السيارة الطائرة أكثر من ستة لترات من البنزين طوال هذه المسافة وهي تسير في الطرقات 
 
وقد اقتنعت هيئة الملاحة الجوية المدنية الأمريكية بشروح كارل ديتريش والتي يقول بموجبها إن اختراعه سيكون فعلا بداية تصنيع الطائرة السيارة بأعداد كبيرة وبأسعار معقولة. وسمحت له باستخدام المطارات الأمريكية . ولكن أسئلة كثيرة لا تزال تطرح اليوم حول مستقبل السيارة الطائرة التي لا تزال في طور التجارب ومنها الأسئلة التالية : متى نتوصل إلى صياغة سيارة طائرة تعمل بالطاقة الشمسية وتطير أو تسير متى أراد لها راكبها أن تطير أو تسير ؟ متى يحين الوقت الذي لا يجد فيه الإنسان نفسه مضطرا إلى قطع رحلته بواسطة السيارة الطائرة عبر الطرقات البرية أو الجوية ؟ متى يمكن شراء سيارة طائرة يقارب سعرها سعر السيارة الشعبية التي طرحتها شركة " تاتا " الهندية في أسواق الهند والتي ينتظرها الأفارقة والعرب ذوو الجيوب المتواضعة بفارغ صبر؟ نذكر بأن سعر السيارة الطائرة التي يرغب الأمريكي كارل ديتريش في تسويقها بدءا من العام القادم يقارب مائتي ألف دولار أمريكي بينما لا يتجاوز سعر سيارة " تاتا " الشعبية اليوم في الهند ألفين وخمس مائة دولار.

 

 

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.