تخطي إلى المحتوى الرئيسي
رفقاً بأرضنا

كرة قدم تولد الطاقة الكهربائية

سمعي
2 دقائق

ستسوق شركة أمريكية في القريب كرة قادرة على توليد الكهرباء وعلى أن تكون أداة من أدوات التنمية المستدامة في البلدان النامية.

إعلان

 

على غرار كثير من الاختراعات التي يعتمد أصحابها على التحليل المنطقي، انطلق أربعة طلاب من جامعة هارفارد الأمريكية من فكرة بسيطة تساءلوا بموجبها عن إمكانية استخدام الطاقة التي يولدها الأطفال والشبان وهم يتعاطون لعبة كرة القدم.
 
وقد اهتدى الطلبة بعد عدة تجارب إلى أن أفضل وسيلة لتحقيق هذا الغرض تتمثل في وضع نظام لتوليد الكهرباء داخل كرة القدم من خلال دفعها في هذا الاتجاه أو ذاك. ويتم شحن الطاقة المولدة عبر بطارية توضع بدورها داخل الكرة المجهزة في مكان ما على غلافها الخارجي بمأخذ كهرباء.
 
واتضح من خلال التجارب التي أجريت على هذه الكرة المسماة " كرة السوكيت" أن اللعب بها لمدة نصف ساعة يسمح بإضافة غرفة أو مجموعة غرف مفتوحة على بعضها البعض لمدة ثلاث ساعات. ويعتقد البعض خطأ أن هذه الكرة هشة ذلك أن واضعيها جعلوها قادرة على الصمود أمام الضربات العنيفة طوال ثلاث ساعات وصنعوها من مواد قابلة للتدوير في خمسة وتسعين بالمئة منها.
 
وترغب الشرطة الأمريكية التي حولت الفكرة إلى مشروع صناعي في تسويقها أساسا في البلدان النامية وبخاصة في أحياء الصفيح والقرى والأرياف النائية لاستخدامها في مجالات كثيرة، منها شحن الهواتف النقالة وتشغيل أجهزة الراديو والإنارة. بل لدى الشركة الأمريكية مشاريع مع المنظمات الإنسانية لجعل كرة
" السوكيت" أداة من أدوات التنمية المستدامة في مثل هذه الأحياء والقرى والأرياف.

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.