رفقاً بأرضنا

نمط الزراعة التأملية

سمعي

يستخدم التأمل كوسيلة من وسائل رفع الإنتاج والإنتاجية بعدما كان جزءا من نمط غذائي انتقل من الهند إلى بلدان ومناطق أخرى خارج القارة الآسيوية.

إعلان

 

في الهند اليوم قرابة سبعة آلاف مزارع يستخدمون يوميا التأمل كوسيلة من وسائل رفع الإنتاج والإنتاجية في مزارعهم الصغيرة. بل تتسع رقعة الحملات الإعلامية في كثير من ولايات الهند لتشجيع المزارعين على استخدام هذه الطريقة. و من بين مبادئ ما يمكن تسميته بنمط " الزراعة التأملية" تجميع كميات من البذور في مكان ما قبل زرعها وجلوس المزارعين قربها لمدة أيام للتأمل بهدف شحنها بطاقة روحية تسمح لها بأن تنبت كلها وأن تكون في مأمن من الحشرات والآفات الطبيعية. وبعد زرع هذه البذور يدعى المزارعون وأفراد أسرهم -لمن كان قادرا على ذلك- للتأمل مجددا بهدف منح المزروعات طاقة روحية تتيح لها النمو. وينصح المزارعون بالعمل على أن تستمر وقفات التأمل هذه قرابة الساعة كل يوم على أن يخصص ربع ساعة منها عند الفجر وربع ساعة آخر عند غروب الشمس.
 
وقبل أيام نشرت مجلة " نكسوس" العلمية الهندية دراسة وضعها مهندسون زراعيون تطرقوا فيها إلى هذا النمط الزراعي ورأوا أن نتائج الأبحاث التي أجروها حول الموضوع تخلص على الأقل إلى وجود علاقة ما بين التأمل من جهة ونوعية المنتجات الزراعية التي يستخدم التأمل لإنتاجها. وبالرغم من أن كثيرا من الباحثين لا يزالون يشككون بجدوى التأمل في العمل الزراعي ،فإن عدد الباحثين الذين يتعاملون مع المسألة بجدية ما انفك يزداد في الهند وخارج الهند. ومن الحجج التي يقدمونها أن نمط الأغذية التي يدخل التأمل في تركيبتها وطقوس تناولها   نمط يستجيب في كثير من جوانبه لمبادئ التغذية السليمة ومنها على سبيل المثال تحاشي الأغذية المشبعة بالدهون والمواد الكحولية وتجنب الإسراف في الأكل.
 
كما يستدل هؤلاء الباحثون على جدية العلاقة بين التأمل من ناحية وزيادة الإنتاج أو تحسين النوعية من ناحية أخرى من أبحاث أجريت بشأن جدوى الصلوات التي تقام لدى غالبية شعوب العالم خلال فترات الجفاف الطويلة أو الحادة. وتعرف هذه الصلاة باسم " صلاة الاستسقاء" عند المسلمين. وتخلص الأبحاث في مجملها إلى أن اللجوء إلى مثل هذه الصلوات عامل من عوامل رفع الإنتاج. وصحيح أن هذا الاستنتاج يحتاج اليوم إلى دراسات جديدة وكثيرة في مختلف مناطق العالم للتأكد من مصداقيتها.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم