رفقاً بأرضنا

الزئبق: سوقه تنتعش ومخاطره على الصحة والبيئة تتفاقم

سمعي

تجري اللجنة الحكومية التي تعنى بالزئبق وانعكاساته على الصحة والبيئية مفاوضات في جنيف تهدف إلى إبرام معاهدة دولية ملزمة تحدد أطر استخدام هذه المادة وسبل الحد من مخاطرها. وتجري المفاوضات من 13 إلى 18 من شهر يناير/ كانون الثاني 2013 تحت إشراف برنامج الأمم المتحدة للبيئة. وقد نشرت الأمم المتحدة قبيل افتتاح هذه المفاوضات نتائج دراسة حول الموضوع عنوانها " حان وقت الفعل".

إعلان

 
الجديد في الدراسة الأخيرة التي نشرها برنامج الأمم المتحدة للبيئة  عن الزئبق أنها أول دراسة شاملة عن هذه المادة وسوقها اليوم وغدا وانعكاساتها على الصحة والبيئة وسبل الحد منها . و لاحظ واضعوها   أن سوق  الزئبق شهدت بعض الانحسار في السنوات الأخيرة بسبب الركود الاقتصادي العالمي واضطرار بعض البلدان التي تستورده بكميات كبيرة  إلى الحد من الكميات المستوردة.  
 
ونظرا لتزايد حاجة كثير من البلدان الآسيوية منها بشكل خاص الصين الشعبية للفحم الحجري كمصدر هام من مصادر الطاقة، فإن القارة الآسيوية تنتج اليوم لوحدها خمسين في المائة من مادة الزئبق لاستخدامه على سبيل المثال في توليد الطاقة الكهربائية من الفحم الحجري .
 
وينتظر أن تزدهر سوق الزئبق  في السنوات المقبلة في القارة الآسيوية  .ويشكل الفقر سببا هاما من أسباب توقع رواج  سوق الزئبق في المستقبل في إفريقيا وبلدان أمريكا اللاتينية. فارتفاع سعر الذهب يدفع اليوم عشرات الآلاف من الفقراء الأفارقة وسكان القرى والأرياف في أمريكا اللاتينية إلى شراء هذه المادة واستخدامها للبحث عن الذهب في الأنهار والبرك والتلال والجبال.
 
ويتضح من الدراسة أن غالبية الذين يستخدمون الزئبق للبحث عن مورد رزق في مناجم الذهب التقليدية تضاعف عددهم منذ عام ألفين وخمسة وأنهم يعانون كلهم من انعكاساته الصحية السيئة لاسيما من خلال استنشاق بخاره ولمسه بشكل منتظم دون قفازات واقية.
 
ويذكر واضعو الدراسة بأن سمية الزئبق تساهم مثلا في تدمير الجهاز العصبي من خلال استنشاق بخاره أو لمسه أو من خلال السلسلة الغذائية ولاسيما عبر السمك. واتضح أن كميات الزئبق الذي تتسبب فيها الأنشطة البشرية والظواهر الطبيعية قد تضاعفت خلال العقود العشرة الماضية في مياه البحار والمحيطات السطحية وارتفعت نسبة الزئبق المركز في أعماق هذه المياه بنسبة قدرت بخمسة وعشرين في المائة خلال الفترة ذاتها.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم