رفقاً بأرضنا

نحل لتحديد مواقع الألغام

سمعي

يرى خبراء التنمية المستدامة أن الأسرة الدولية مضطرة اليوم إلى وضع إستراتيجية دولية للحفاظ على النحل للخدمات الكبرى التي يقدمها للإنسان، ومنها مثلا حسب تجارب تجري اليوم في كرواتيا أن النحل قادر على مساعدة الإنسان على تفكيك الألغام المضادة للأفراد والتي يبلغ عددها عشرات الملايين.

إعلان

تتابع المنظمات الإنسانية التي تعنى بتفكيك الألغام المزروعة باهتمام كبير تجارب علمية في كرواتيا يشرف عليها باحث كرواتي متخصص في سلوك النحل وترمي إلى مساعدة الإنسان على تحديد المواقع التي زرعت فيها ألغام وبخاصة الألغام المضادة للأفراد. ويسمى الباحث نيكولا كزيتش. وهو يسعى منذ أشهر عديدة إلى تغذية خلايا من النحل عبر قطع من السكر مخلوطة بنسبة من مكونات مادة " تي- إن- تي " علما أن هذه المادة الصلبة المتفجرة تستخدم لصنع القنابل والألغام. ويرغب  هذا الباحث في تعويد النحل شيئا فشيئا من خلال حاسة الشم القوية التي عنده على البحث بنفسه عن غذاء في الطبيعة.
 
 
ويتضح من خلال الجزء الأول من هذه التجارب التي ينتظر أن تطول سنوات عديدة أن النحل الذي درب على  استهلاك السكر المخلوط بمادة " تي –إن تي-" قادر على تحديد الأماكن التي زرعت فيها الألغام بشكل أكثر دقة مما تسمح به الوسائل التي تستخدم اليوم بحثا عن مثل هذه الألغام ومنها مثلا أجهزة تكنولوجية والخرائط المتعلقة بزرع الألغام . وما يؤخذ على الأجهزة اليوم أن الإنسان مدعو إلى حملها معه عند الكشف عن  مواقع الألغام المزروعة . وهذا يعني زيادة المخاطر المحدقة بحاملها خلال عملية البحث عن الألغام. ومن المآخذ التي تؤخذ على الخرائط في هذا المجال أن الدول أو الأطراف الأخرى التي وضعتها ترفض في غالب الأحيان تسليمها بهدف تفكيك الألغام. وحتى في حال قبول هذه الدولة أو تلك بتسليم مثل هذه الخرائط فإن جدواها أمر  ليس مضمونا مائة في المائة نظرا لأن الألغام  لا تبقى في الأماكن التي توضع فيها بل تحيد عن هذه الأماكن إذا مر على زرعها وقت طويل.
 
 
ومن الأسباب الأخرى التي يمكن أن تجعل من النحل في المستقبل وسيلة ناجعة للبحث عن هذه الألغام    بهدف تفكيكها، أن  كلفته أقل بكثير من كلفة الخبراء المتخصصين في هذا الشأن. وهذه النقطة أساسية بالنسبة إلى المنظمات الإنسانية التي تعنى  بتفكيك الألغام في وقت تقلص المساعدات المالية التي كانت تتلقاها من قبل لهذا الغرض بشكل غير مسبوق.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم