تخطي إلى المحتوى الرئيسي
رفقاً بأرضنا

إعادة الاعتبار للحيوانات والنبتات القديمة في أوروبا

سمعي
موقع "ستوك إكسشينج"
3 دقائق

ترى المفوضية الأوروبية أنه آن الأوان لدعم مكانة السلالات الحيوانية والأنواع والأصناف النباتية التقليدية في المزارع والحقول والضياع وصحون المستهلكين.

إعلان
 
اهتدت المفوضية الأوروبية أخيرا إلى أن من مصلحتها اليوم ربط جانب من المساعدات التي تقدمها إلى مزارعي دول الاتحاد الأوروبي بالجهود التي يبذلونها لإعادة الاعتبار إلى حيوانات الماشية والنباتات التقليدية التي نسيها أو تناساها النمط الزراعي المعتمد منذ نهاية الحرب العالمية الأولى. وقد أصبح هذه النمط يشكو من هنات كثيرة منها أنه يلحق أضرارا كبيرة بالبيئة وبالتنوع الحيوي.
 
فقد تمسكت دول الاتحاد الأوروبي طيلة عشرات السنين بمنوال الزراعة المكثفة لرفع الإنتاج والإنتاجية والعمل على تلبية حاجات الأوروبيين الغذائية. ولكن اعتماد هذا المنوال على الأسمدة الكيميائية بشكل مفرط من جهة ساهم إلى حد كبير في تلويث أتربة الأراضي الزراعية وإجهادها وفي تلويث المياه الجوفية. من جهة أخرى أدى التركيز على تربية بعض السلالات الحيوانية وبعض الأنواع أو الأصناف من المزروعات والنباتات التي تساعد كثيرا على رفع الإنتاج والإنتاجية على حساب أخرى إلى إضعاف التنوع الحيوي والتسبب بالتالي  بشكل مباشر أو غير مباشر في أضرار بيئية كثيرة.
 
والملاحظ أن المفوضية الأوروبية تولي منذ سنوات عديدة مسألة تقليص الاعتماد على الأسمدة الكيميائية اهتماما خاصا في مجال التعامل مع سياسات الاتحاد الأوروبي الزراعية. وهي ترغب اليوم في ربط جزء من المساعدات التي تقدمها إلى المزارعين ومربي المواشي في دول الاتحاد الأوروبي بمدى جهودهم الرامية إلى إعادة الاعتبار إلى السلالات الحيوانية والأنواع والأصناف النباتية المحلية التقليدية لدواع  كثيرة من أهمها أن هذه العملية  تثري التنوع الحيوي وتساعد كثيرا في مجال التكيف مع التغيرات المناخية القصوى بالإضافة إلى أن مذاق لحوم هذه السلالات الحيوانية والمواد الغذائية الأخرى التي تصنع من الموروث النباتي التقليدي أفضل بكثير من مذاق  منتجات نمط الزراعة المكثفة التي لديها اليوم لوبي قوي جدا في كل مكتب من مكاتب المفوضية الأوروبية حسب ناشطي البيئة.
 
 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.