تخطي إلى المحتوى الرئيسي
رفقاً بأرضنا

متى نشأت أول قطرة ماء خارج الكوكب الشمسي وأين؟

سمعي
الصورة من فليكر( NOAA's National Ocean Service)
3 دقائق

من آخر الفرضيات العلمية التي تم التوصل إليها من خلال نمذجة مسار الموارد المائية في الكرة الأرضية أن عمر الماء أطول من عمر الشمس.

إعلان
كلما تقلص حجم كتل الجليد المتجمد في المناطق المحيطة بالقطبين الشمالي والجنوبي في الكرة الأرضية بسبب ارتفاع درجات الحرارة، سارع خبراء المناخ والموارد المائية إلى طرح أسئلة كثيرة من أهمها السؤال المحوري التالي: كيف يلبي الإنسان حاجاته المتزايدة من الموارد المائية إذا ابتلعت البحار والمحيطات كل كتل الجليد المتجمد في القطبين ومن حولهما، واختل نظام تجدد المياه السطحية والجوفية؟
 
هذا السؤال هو الذي دفع فريقا من الباحثين في جامعة " ميشيغان" الأمريكية إلى طرح سؤال آخر هو التالي: متى تشكلت أول قطرة مياه على سطح الكرة الأرضية ؟ وقد نشرت مجلة " ساينس" نتائج الدراسة العلمية التي طرح فيها هذا السؤال والتي استغرق إعدادها سنوات. وتخلص النماذج الرياضية التي أعدت ضمن هذه الدراسة بشأن محاولة التأريخ لمسار الموارد المائية في الكرة الأرضية إلى أن أجزاء من المياه المتجمدة في كواكب النظام الشمسي منها الأرض سابقة لنشأة هذه الكواكب. وهو مثلا حال ما يسمى"الهيدروجين الثقيل".
 
من شأن هذه الفرضية العلمية طمأنة الباحثين على الأقل على أن عدم العثور على أي شكل من أشكال الحياة في كواكب النظام الشمسي التي يسعى الإنسان إلى معرفتها بشكل أفضل وإلى إقامة مستوطنات فيها إذا وجد فيها الماء، لا يعني بالضرورة أن الماء مصدر الحياة غير موجود خارج النظام الشمسي.
 
بالتالي فإن التوصل يوما ما إلى جلب الماء من خارج النظام الشمسي أو استخدامه حيث يوجد في عوالم أخرى خارج عوالم هذا النظام، أمران ممكنان طالما ظل الإنسان حريصا على البحث عن جواب يتعلق بالسؤال التالي : متى تشكلت أول قطرة ماء خارج النظام الشمسي وأين؟

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.