تخطي إلى المحتوى الرئيسي
رفقاً بأرضنا

كيف نساعد المزارعين على التصدي لانعكاسات التغيرات المناخية والتكيف معها ؟

سمعي
مسابقة أفضل الخرفان في معرض باريس الزراعي الدولي 2015 (المصدر: مونت كارلو الدولية -تصوير حسان التليلي)

من أهم فعاليات معرض باريس الزراعي الدولي في دورته الثانية والخمسين التي نظمت من 21 فبراير إلى 1 مارس 2015، ندوة عالمية حول أثر التغيرات المناخية في القطاع الزراعي وسبل الحد منها والتكيف معها لاسيما في منطقة المتوسط وغرب إفريقيا.

إعلان

شارك في هذه التظاهرة مسؤولون سياسيون منهم وزير الزراعة الفرنسي ستيفان لوفول والمشرفون على الإدارات المعنية بالموارد الطبيعية في بلدان المنطقتين.

كما شارك فيها عدد كبير من الباحثين المتخصصين في دراسة المناخ والأمن الغذائي والموارد الطبيعية المعدة لإنتاج الغذاء ومسؤولو منظمات دولية وإقليمية تعنى بتطوير التعاون لاسيما في مجال البحث العلمي لجعله أداة فعالة في منظومة التصدي للتغيرات المناخية وانعكاساتها والتكيف معها.

"مونت كارلو الدولية " حضرت هذه الندوة واستضافت عددا من الذين شدت مداخلاتهم انتباه المشاركين فيها، في ما يخص طرق التعامل مع انعكاسات التغيرات المناخية في المنطقة العربية وهم:

الأستاذ أحمد أوعياش، رئيس الكونفيدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية.

الدكتور فؤاد شحات، مدير عام المعهد الوطني للبحث الفلاحي في الجزائر.

الأستاذ الدكتور كامل شديد، معاون المدير العام للتعاون الدولي في المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة "إيكاردا".

الدكتور كوزيمو لاشيرينيولا، أمين عام المركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة في منطقة المتوسط.

الأستاذ أحمد أوعياش
الأستاذ أحمد أوعياش رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية.

وتجدر الملاحظة إلى أن الأستاذ أحمد أوعياش رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية يرى أن ما يسمى"المخطط الأخضر" الرامي إلى تطوير أداء الزراعة المغربية جعل من كبار المزارعين جزءا أساسيا من آلية مساعدة صغار المزارعين في مجال الإرشاد الزراعي، علما أن هؤلاء المزارعين يشكلون العمود الفقري في ما يخص خزان اليد العاملة في القطاع الزراعي من جهة وفي نموذج الزارعة المستدامة من جهة أخرى.

الدكتور فؤاد شحات
الدكتور فؤاد شحات، مدير عام المعهد الوطني للبحث الفلاحي في الجزائر.

أما الدكتور فؤاد شحات، مدير عام المعهد الوطني للبحث الفلاحي في الجزائر، فإنه يلح بشكل خاص على ضرورة إيلاء اتساع رقعة التصحر في البلدان العربية أهمية خاصة لعدة أسباب منها اتساع رقعة انعكاسات التغيرات المناخية القصوى. وهو يتطرق في حديثة لـ " مونت كارلو الدولية " إلى عدة مبادرات تقوم بها السلطات الجزائرية اليوم في إطار استراتيجية التصدي لانعكاسات التغيرات المناخية القصوى والتأقلم معها. ومنها مثلا تلك التي يراد من ورائها إعادة الاعتبار إلى شجرة الخروب وشجرة الزيتون والتين الشوكي وتربية الإبل بمشاركة السكان المحليين في مختلف القرارات المتخذة.

الأستاذ الدكتور كامل شديد
الأستاذ الدكتور كامل شديد، معاون المدير العام للتعاون الدولي في مركز" إيكاردا".

وأما الأستاذ الدكتور كامل شديد، معاون المدير العام للتعاون الدولي في مركز" إيكاردا"، فإنه يتطرق في مداخلته إلى أهمية الابتكار والبحث العلمي في الحفاظ على الموروث النباتي والحيواني الأساسي في ما يتعلق بالأمن الغذائي. وهو يتوقف عند تجربة المؤسسة التي يعمل فيها في هذا المجال.

الدكتور كوزيمو لاشيرنيولا
الدكتور كوزيمو لاشيرنيولا أمين عام المركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة في حوض البحر الأبيض المتوسط.

ويتناول الدكتور كوزيمو لاشيرنيولا أمين عام المركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة في حوض البحر الأبيض المتوسط موضوع التعاون الأوروبي المتوسطي للحد من أثر ظاهرة الاحتباس الحراري في القطاع الزراعي، فيرى أن ما يسميه "الدبلوماسية الزراعية" أداة فعالة لمعالجة مشاكل كثيرة منها الفقر والتطرف وانعدام الأمن الغذائي وتدهور الأرضي الزراعية والتزايد السكاني. ويخلص الدكتور لاشيرينيولا إلى أن تعزيز التعاون الزراعي الأوروبي المتوسطي ضرورة لأن هذه المسألة أصبحت موضوعا سياسيا واستراتيجيا بامتياز في العالم كله.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.