تخطي إلى المحتوى الرئيسي
رفقاً بأرضنا

من يوقف سوسة النخيل الحمراء؟

سمعي
الصورة من يوتيوب (Mohammed Bash)
3 دقائق

بالرغم من الجهود التي تبذل هنا وهناك لمحاولة إيقاف توسع سوسة النخيل الحمراء في العالم، فإن هناك عددا من المآخذ التي تؤخذ عليها اليوم ومنها افتقار هذه الجهود إلى استراتيجية جماعية عالمية وإلى أموال أهم تُضخ في الأبحاث العلمية الرامية إلى التوصل إلى طريقة ناجعة من طرق المقاومة الحيوية للتصدي لهذه الآفة.

إعلان

انتشرت سوسة النخيل الحمراء بشكل مفاجئ خلال العقدين الماضيين في بلدان الخليج العربية وفي إيران وبلدان آسيوية كثيرة أخرى منتجة للتمور، مما دفع منظمة الأغذية والزراعة العالمية إلى دق ناقوس الخطر في عام 2013 والتحذير من مغبة احتداد المشاكل الاقتصادية والاجتماعية الناتجة عن هذه السوسة في البلدان التي تشكل فيها نخلة التمر ومنتجاتها مصدرا هاما من مصادر الدخل لشرائح كثيرة من الناس.

وأصبحت سوسة النخيل الحمراء في السنوات الأخيرة تهدد ثروات نخلة التمر في بلدان إفريقية منها بلدان المغرب العربي ومصر حيث تشكل هذه الشجرة مصدرا هاما من مصادر الرزق والعملة الصعبة والأمن الغذائي وحصنا يحول دون توسع رقعة التصحر.

ومما يدعم الطرح القائل إن سوسة النخيل الحمراء هي آفة النخيل الأكثر شرا أنها قادرة على التكاثر بسرعة وعلى إفراز ثلاثة أجيال في السنة الواحدة وأنها سريعة التحرك عندما تصل إلى سن الرشد وأنها تعيش على نسيج النخلة الخشبي الداخلي. أضف إلى ذلك أن أنثى سوسة النخيل الحمراء تبيض كثيرا في الخدوش والجروح التي تُحدثها داخل جذوع النخل أو على أطرافها أو تلك التي تُحدثها آفات أخرى.

بل غدت هذه الآفة في السنوات الأخيرة عدوا لدودا لهوية مدن ساحلية متوسطية كثيرة من خلال الانتشار بشكل واسع في نخيل الزينة المنتشرة في الحدائق وعلى حافة الطرقات. وهذه مثلا حال مدن جنوب فرنسا ومنطقة تونس الكبرى.
وبالرغم من الجهود التي تُبذل هنا وهناك لمحاولة تطويق سوسة النخيل الحمراء هنا وهناك، فإن ما يؤخذ عليها أنها جاءت متأخرة بعض الشيء وأنها تحتاج إلى جهود جماعية عالمية قادرة مثلا على تعزيز الأبحاث الرامية إلى إيجاد طريقة من طرق المقاومة الحيوية تكون أكثر نجاعة من تلك التي تم التوصل إليها حتى الآن والتي ظلت فاعليتها محدودة.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.