رفقا بأرضنا

كيف يمكن التصدي للتحالف بين التغير المناخي والفقر؟

سمعي
(الصورة من الأرشيف)

ترى منظمة الأغذية والزراعة العالمية أن تسليح المنتجين المتخصصين في نمط الزراعة الأسرية من ضعاف الحال بالمعرفة وتعزيز مهاراتهم المنسجمة مع منظومة التنمية المستدامة، محوران مهمان من محاور استراتيجية التصدي لانعكاسات التغيرات المناخية على الأوضاع الاجتماعية في كثير من المناطق الريفية الإفريقية والآسيوية.

إعلان
 
تخلص كل تقارير المنظمات الدولية والبحوث العلمية الجديدة حول التغير المناخي وانعكاساته السلبية إلى أن كثيرا من صغار المزارعين في العالم لاسيما في القارتين الإفريقية والآسيوية سيكونون في المستقبل في مقدمة ضحايا هذه الانعكاسات السلبية من خلال احتداد الظواهر المناخية القصوى كالجفاف والبرد والأعاصير والفيضانات.
 
وفي آخر تقارير المنظمة العالمية للأغذية والزراعة "الفاو" حول انعكاس التغير المناخي على النشاط الزراعي وعلى الأمن الغذائي تأكيد على أن تَفشِّيَ الفقر بنسب أهمَّ لدى شرائح واسعة في المجتمعات القروية والريفية وبخاصة في منطقة جنوب الصحراء الإفريقية سيكون في العقود المقبلة سمة بارزة من سمات هذا الانعكاس. ويؤكد التقرير أن عدد الفقراء في هذه المجتمعات سيزداد في غضون عام 2030 وستتراوح الزيادة بين 35 مليونا و122 مليونا نتيجة تقلص الموارد المائية وازدياد فترات الجفاف مما يؤدي إلى نقص في إمدادات الغذاء وارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية وحرمان جزء كبير من صغار المنتحين الزراعيين حتى من ضمان لقمة العيش.
 
ما الذي ينبغي القيام به لتجنب هذا السيناريو المتوقع؟ ترى المنظمة العالمية للأغذية والزراعة أن التصدي لاتساع رقعة الفقر بسبب التغير المناخي في البلدان النامية ولاسيما البلدان الإفريقية والآسيوية يمر حتما عبر صياغة استراتيجية عالمية هدفها تسليح صغار المزارعين في العالم والذين لايزالون يعتمدون على أساليب زراعية تقليدية عبر تحسين مهاراتهم التي تتماشى ومقومات التنمية المستدامة من جهة وعبر تلقيتهم من جهة ثانية المعارفَ الحديثة التي تساعد على ترشيد استخدام الموارد الطبيعية وعلى الاستثمار في منتجات تستجيب لمتطلبات الأمن الغذائي وتثبت بقدر الإمكان أمام الملوحة والجفاف وارتفاع الحرارة وانعكاسات الظواهر المناخية القصوى الأخرى .
 
 
 
 
 
 

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن