تخطي إلى المحتوى الرئيسي
رفقاً بأرضنا

من إنجازات الأمم المتحدة البيئية: سفراء النوايا الحسنة ومبعوثوها الخاصون

سمعي
الممثلة والفنانة الصينية لي بينغ بينغ المدافعة عن البيئة (فيسبوك)

يستطيع سفراء النوايا الحسنة لدى منظمة الأمم المتحدة ومنظماتها المختصة ومبعوثوها الخاصون، القيام أحيانا بما يعجز عنه موظفوها وأصحاب القرارات السياسية في العالم في عدة مجالات منها مثلا توعية الناس بأهمية تغيير سلوكياتهم المسيئة للبيئة والتنمية المستدامة.

إعلان
 
من النساء اللائي يضرب بهن المثل اليوم في مجال حشد الطاقات لتغيير السياسيات والسلوكيات المسيئة إلى البيئة الممثلة الصينية لي بينغ بينغ التي استطاعت مثلا المساهمة في توعية الصينين بأهمية الحفاظ على أشجار الغابات وفي الحد من ولعهم بعاج الفيلة الإفريقية المهددة بالانقراض. وتوصلت إلى ذلك من خلالها تعيينها سفيرة للنوايا الحسنة لدى برنامج الأمم المتحدة للبيئة.
 
لي بينغ بينع واحدة من عدة سفيرات وسفراء اختارتهم هذه المنظمة التابعة لمنظمات الأمم المتحدة المختصة. ومن هؤلاء السفراء مثلا الفنان اللبناني راغب علامة الذي أشار مرة في إحدى مداخلاته التلفزيونية إلى أن الذي لديه مرتبة المبعوث الخاص من مبعوثي منظمات الأمم المتحدة لتوعية الناس بأهمية عدد من القضايا الساخنة المطروحة في العالم والتي تتطلب من أصحاب القرارات والمواطنين سياسات وسلوكيات جديدة لديه سلطات وإمكانات تضعها الأمم المتحدة بين يديه أهم بكثير من تلك التي تمنحها سفراء النوايا الحسنة. وهو مثلا حال الممثل السينمائي الأمريكي ليوناردو دي كابريو الذي عين من قبل أمين عام الأمم المتحدة عام 2014 مبعوثا خاصا مكلفا بملف المناخ الأمر الذي يسمح له مثلا بترتيب مواعيد بسهولة مع رؤساء الدول والحكومات والمشاركة في افتتاح القمم والمؤتمرات الدولية الخاصة بإشكالية التغير المناخي والتنمية المستدامة.
 
وأيا يكن الفرق بين المبعوث الخاص وسفير النوايا الحسنة، فليس من السهل اختيار هذا النجم أو ذاك من نجوم الفن والسينما والغناء ومختلف أشكال الإبداع الأخرى ليكون سفيرا للنوايا الحسنة أو مبعوثا خاصا من الذين يختارون لهذه المهمة أو تلك من قبل منظمة الأمم المتحدة ومنظماتها المختصة. فمن مقاييس الاختيار في مجال البيئة مثلا اهتمام الشخص المؤهل ليكون سفير النوايا الحسنة أو المبعوث الخاص بشكل جاد بقضايا البيئة وتجسيد السلوكيات الجيدة مع البيئة في حياة هؤلاء المبدعين الخاصة والقدرة على إقناع الناس بأهمية تعزيز السلوكيات غير المسرفة في استخدام الموارد الطبيعية.
 
وفي حال الإيفاء بهذه الشروط، وهو أمر يتوافر عادة لدى غالبية الذين اختيروا حتى الآن ليكونوا مبعوثين خاصين أو سفراء للنوايا الحسنة، فإنه بإمكان هؤلاء التأثير بحق في سلوكيات المعجبين بهم أكثر بكثير مما يستطيع القيام به موظفو الأمم المتحدة وسياسيو العالم لدى المواطنين لأن صورهم عموما سيئة لدى الجماهير لعدة أسباب منها كثير من الأسباب الموضوعية.
 
شاهد فيديو الفنان راغب علامة
 

رسالة الفنان راغب علامة: سفير النوايا الحسنة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة

 
 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.