تخطي إلى المحتوى الرئيسي
رفقاً بأرضنا

نحلة اصطناعية مفيدة على أكثر من صعيد

سمعي
نحلة اصطناعية ( فرانس24)

سمحت تقنيات الذكاء الاصطناعي بإطلاق عدة تجارب لاستحداث نحلة اصطناعية قادرة على مهام كثيرة منها تلك التي لا تستطيع النحلة الطبيعية القيام بها. ولهذه التجارب فوائد كثيرة لديها علاقة بالتنوع الحيوي والحد من الأضرار التي تتسبب فيها اليوم الكائنات الغازية ومنها على سبيل المثال الدبور الآسيوي الذي اجتاح في السنوات الأخيرة عدة بلدان من شمال المتوسط.

إعلان

تمول شركة "وول مارت" الأمريكية المتخصصة في توزيع مواد الاستهلاك أبحاثا في المختبرات ترمي إلى استحداث نحلة اصطناعية قادرة على القيام ببعض المهام التي تقوم بها اليوم النحلة الطبيعية وبعض المهام الأخرى التي لا يمكن للنحلة الطبيعية القيام بها.

وكانت بعض الجامعات والمعاهد الأمريكية واليابانية قد أطلقت منذ سنوات عديدة ابحاثا في الإطار ذاته. ومن التجارب المهمة التي طُورت مثلا من قِبل جامعة هارفارد الأمريكية واحدة مكنت من صنع نحلة اصطناعية قادرة على الطيران في الجو. ولكن المشاكل التي واجهها باحثو هذه الجامعة بشأن المرور من مرحلة التجارب في المختبرات إلى مرحلة التصنيع أنهم كانوا مضطرين إلى تزويد نموذج الطائرة التي سعوا إلى استحداثها بالطاقة بشكل منتظم حتى تستطيع البقاء في الجو لمدة طويلة وأنهم كانوا غير قادرين على التحكم فيها عن بعد.

أما النحلة الاصطناعية التي تمول شركة "وول مارت" الأمريكية المشروع الرامي إلى استحداثها، فهي قادرة على تشغيل نفسها بنفسها من خلال الاستفادة بشكل مستمر من الطاقة الشمسية حتى في الأماكن التي تَقِلُّ فيها أشعة الشمس. وبالإمكان التحكم فيها عن بعد. بل إن التجارب الأولى التي أجريت على هذه النحلة سمحت بتزويدها بنظام يسمح لها بالانتقال من زهرة إلى زهرة للمساهمة في تلقيح المزروعات وبتحديد أماكن وجود حب الطلع أو اللقاح في هذه الزهرة أو تلك.

ويراقب الباحثون المختصون في تربية النحل والتنوع الحيوي باهتمام كبير هذه التجربة وتجارب أخرى تندرج في الإطار ذاته لعدة أسباب من أهمها أن النحلة الطبيعية تُحدق بها مخاطر كثيرة منها تغير بيئاتها بشكل غير معهود جراء التغير المناخي الذي يجعل ظروفها المعيشية هشة أكثر فأكثر ويعرضها لهجمات الكائنات الغازية. وهو مثلا حال الدبور الآسيوي الذي يُلحق أضرارا كبيرة بالنحل في عدد من بلدان المتوسط الشمالية ويجعلها غير قادرة كما يجب على المساهمة بنجاعة في تلقيح المزروعات.

ولابد من الإشارة هنا إلى أن شركة " وول مارت" الأمريكية سجلت براءة لدى المكتب الأمريكي للبراءات والماركات التجارية بشأن هذه الطائرة الروبوت. كما سجلت براءات أخرى منها واحد يتعلق بنحلة قادرة على رصد الأماكن المهددة أكثر من غيرها بالأعشاب الطفيلية أو الآفات الزراعية الأخرى في هذه المزرعة أو تلك.

وكانت منظمة " غرينبيس" غير الحكومية التي تعنى بالقضايا البيئية قد أطلقت عام 2014 حملة عالمية حذرت فيها من مغبة اختفاء النحل جراء التغير المناخي ولأسباب عديدة أخرى منها الإفراط في استخدام الأسمدة الكيميائية في المجال الزراعي. ومن الوسائل التي اعتمدتها في إطار هذه الحملة شريط فيديو تتحدث فيه كما لو كان سيناريو استبدال النحل الطبيعي بالنحل الاصطناعي أمرا واقعا.

وبالرغم من أن المنظمة ذكرت خلال حملتها أن التكنولوجيا الحديثة قادرة فعلا على مساعدة الإنسان على تحقيق هذا الحلم، فإنها نبهت إلى أن الإنسان لايزال يجهل الكثير عن أسرار النحلة الطبيعية وبالتالي فإن النحلة الاصطناعية التي يمكن أن تحل محلها غير قادرة على القيام بالوظائف والخدمات التي تقوم بها النحلة الطبيعية والتي لا يعرفها الإنسان حتى الآن. ولذلك دعت منظمة " غرينبيس" لبذل كل الجهود للحفاظ على النحلة الطبيعية.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.