تخطي إلى المحتوى الرئيسي
رفقاً بأرضنا

بداية عملية التخلص من " الحساء البلاستيكي" في المحيط الهادئ

سمعي
بويان سلات-Boyan Slat -يوتيوب

من أهم الأحداث المندرجة في إطار قمة العمل من أجل المناخ المنعقدة في سان فرانسيسكو من 12 إلى 14 سبتمبر-أيلول عام 2018 إطلاق عملية التخلص مما يسمى " الحساء البلاستيكي" في المحيط الهادئ.

إعلان

هذا الحدث مهم جدا نظرا لأن مشكلة النفايات البلاستيكية التي يُلقى بها بشكل متعد أو غيرِ متعمد أصبحت إحدى المشاكل البيئية الكبرى منذ عدة عقود بالإضافة إلى أن مطلق المشروع ليس دولة أو مجموعة من الدول أو الأسرة الدولية برمتها. بل هو مهندس هولندي شاب يُدعى بويان سلات  Boyan Slat.

 

وتُعَدُّ مياه المحيط الهادئ من أهم مناطق المياه البحرية التي تتجمع فيها أجزاء النفايات البلاستيكية التي يُرمى بها في البحار والمحيطات أو تصل إليها عبر الأنهار أو الرياح أو الأمطار. ففيها تكدست حتى الآن كميات من النفايات البلاستيكية يقدر حجمها بـ80 ألف طن تطفو فوق مياه المحيط الهادئ وتحت مياهه السطحية. وتبلغ مساحة هذه المنطقة المائية الواقعة في المحيط الهادئ والتي فيها كثافة عالية جدا من المواد البلاستيكية مليونا وست مائة ألف كلم مربع.

 

 وقد تأكد من خلال دراسات ميدانية حول الموضوع أن قرابة 94 في المائة من هذه النفايات البلاستيكية تتحول بفعل أشعة الشمس والعواصف والتيارات البحرية إلى قطع صغيرة لا يتجاوز حجم الواحدة منها أربعة ميليمترات مما يجعلها سهلة الابتلاع من قِبل الأسماك وثروات البحر الأخرى. ومن هنا جاءت تسمية " الحساء البلاستيكي" الذي يشكل فعلا مشكلة حقيقية.

 وإذا كان الإنسان يساهم بقسط كبير في هذه المشكلة منذ بداية الثورة الصناعية في منتصف القرن التاسع عشر عبر أنماط الاستهلاك والإنتاج، فإنه في مقدمة ضحاياها لأن هذا "الحساء البلاستيكي" يصل إلى معدته من خلال استهلاك ثورات البحر الطبيعية.

 

وأما المهندس الهولندي الشاب بويان سلات الذي ولد عام 1994، فإنه يعمل منذ سنوات عديدة مع فريق من المهندسين والمخترعين على وضع آلية من شأنها المساعدة في جمع " الحساء البلاستيكي" عبر شباك عائمة ووضع هذا الحساء في باخرة خاصة صنعت خصيصا لهذا الغرض يُصب فيها "الحساء" وتنقله إلى اليابسة للتخلص منه بطرق نظيفة. ويقول المهندس الهولندي الشاب إنه سعيد لأن مخترعين كثيرين آخرين لديهم مشاريع تقوم على الابتكار وهدفها واحد هو تخليص البحار والمحيطات مما يُكب فيها من نفايات أهمها النفايات البلاستيكية.

 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.