تخطي إلى المحتوى الرئيسي
رفقاً بأرضنا

أيمن دَنْدش: الجمعية اللبنانية لتعزيز الشفافية استخدمت طائرات بدون طيار للكشف عن مُلوثي نهر الليطاني

سمعي
أيمن دندش (مونت كارلو الدولية)

تُعَدُّ الجمعية اللبنانية لتعزيز الشفافية "لا فساد" إحدى المنظمات العربية الأهلية النشطة في مجال التصدي لظاهرة الفساد من خلال إشراك المواطن اللبناني في الجهود الرامية إلى التعرف بشكل أفضل إلى أوجه الفساد والسعي إلى استبدالها بسلوكيات تكرس مبادئ المساواة أمام القانون بالنسبة إلى المسؤولين والمواطنين في الوقت ذاته.

إعلان

ويقول أيمن دَنْدش مدير المشاريع والبرامج الميدانية في الجمعية في حديث خص به "مونت كارلو الدولية" إنه بقدر ما تغيرت أوجه الفساد وانعدام الشفافية في العالم العربي في السنوات الأخيرة، بقدر ما تظل "آليات المحاسبة" بشأن السلوكيات الفاسدة أو غير الشفافة ضبابية المعالم وغير مُجدية في هذه المنطقة.

وردا على الملاحظة التي يقول كثير من المواطنين العرب بموجبها إنهم مضطرون إلى استخدام آلية الفساد لقضاء شؤونهم المتصلة بحياتهم اليومية، يرى أيمن دندش أنه على منظمات المجتمع المدني مرافقة هؤلاء المواطنين ومساعدتهم على معرفة حقوقهم وواجباتهم بشكل دقيق وعلى اكتساب " حس المواطنة" والعمل على التصدي لمنظومة الفساد بشكل جماعي لأن صوت المجموعة أقوى من صوت الفرد ولأنه يصعب على الأطراف المورطة في سلوكيات الفساد إلجامُ أصوات المجموعة إذا تماسكت وتحلت بالشجاعة للتصدي للفساد.

ويرى أيمن دَنْدش أن مواجهة ملفات الفساد وانعدام الشفافية أمر مُعقد ولا يتم "في يوم واحد" أو "عبر قرارات وتوصيات" تُتَّخذ في أعقاب هذا المؤتمر أو ذاك. بل إن العملية تتطلب المثابرة وطول النفس وتنسيق جهود أطراف كثيرة من أهمها منظمات المجتمع المدني.

"مونت كارلو الدولية" سألت أيمن دَنْدش عن بعض المبادرات الفعلية التي ساهمت في بلورتها الجمعية اللبنانية لتعزيز الشفافية "لا فساد" فركز على اثنتين تتمثل إحداهما في الدورات التدريبية التي تنظمها الجمعية بانتظام لفائدة المواطنين لتعزيز ثقافة الحكم التشاركي. أما العمل الآخر الذي تفاخر به الجمعية في إطار الأعمال التي تقوم بها، فهو المتمثل في تسيير طائرات بدون طيار فوق نهر الليطاني للمساعدة على الكشف عن الأطراف التي تساهم في تلويثه منذ عشرات السنين وتحويله من معين للحياة إلى مكب للنفايات الصناعية والزراعية ومياه الصرف الصحي وغيرها من المُلوِّثات الأخرى.

يُذْكر أن نهر الليطاني يمتد على طول 170 كيلومترا. بل إنه أطول أنهر لبنان. وهو ينبع في سهل البقاع ويصب في البحر الأبيض المتوسط على بعد 8 كيلومترات من مدينة صور باتجاه الشمال.

 

نهر الليطاني تحول من مَعين للحياة إلى مكب للنفايات  (ويكيبديا)
نهر الليطاني تحول من مَعين للحياة إلى مكب للنفايات (ويكيبديا)

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن