تخطي إلى المحتوى الرئيسي
رفقاً بأرضنا

ما العمل لمنع الكائنات الغازية من سَلْك طرق الحرير الجديدة؟

سمعي
أرشيف لكائنات غازية

تخلص الدراسة التي أعدها فريق من الباحثين الصينيين والبريطانيين حول ما يُسمى " الكائنات الغازية" إلى أن هذه الكائنات النباتية والحيوانية التي تهاجر من مواطنها الأصلية لأسباب عديدة لتستوطن في أماكن جديدة ستجد في طرق الحرير الجديدة التي بدأت الصين الشعبية في أقامتها وسيلة ناجعة لاكتساح العالم.

إعلان

ونُذَكِّر بأن الهدف المعلن من هذا المشروع الصيني الضخم هو مد طرق برية وبحرية تشق أكثر من مائة بلد أو تربُط في ما بينها لتكثيف المبادلات التجارية العالمية لاسيما عبر شبكات جديدة تصل بين القارات الآسيوية والأوروبية والإفريقية. ولكن الهدف الأساسي من مد هذه الطرق حسب خبراء الاقتصاد والجيوستراتيجيا هو تمكن الصين الشعبية من استيراد المواد الأولية الرئيسية التي تحتاج إليها لتطوير اقتصادها من جهة ولرفع صادراتها إلى العالم كله من جهة أخرى. ولذلك تحرص الصين على تكون منطقتا الكاريبي وجنوب القارة الأمريكية جزءا لا يتجزأ من هذه الشبكة.

ويؤكد فريق الباحثين الصينيين والبريطانيين أن طرق الحرير الجديدة ستكون ممرا آمنا تعبره مئات الكائنات الغازية النباتية والحيوانية لتوسيع نطاق انتشارها بسرعة في مناطق العالم كلها عبر الشاحنات والقطارات والسفن التي سترتاد بدورها هذه الطرق. وقَدَّر فريق البحث عدد الحيوانات الفقارية الغازية التي ستهاجر من مواطنها الأصلية عبر طرق الحرير الجديدة بما يزيد عن 8 مائة حيوان. وستكون هذه الحيوانات قادرة على التكيف مع البيئات الجديدة التي ستهاجر إليها ولكن أنواعا كثيرة منها ستتسبب في أضرار اقتصادية وصحية وبيئية كبيرة في المناطق التي ستستوطن فيها ومنها بشكل خاص مناطق المتوسط وأوروبا الوسطى وغربِ إفريقيا وشرقِها.

واضعو الدراسة إلى تكثيف المراقبة على وسائل النقل التي ستساهم في تكثيف المبالات التجارية بين الصين والبلدان الأخرى المعنية بطرق الحرير الجديدة. ويشددون على ذلك بهدف الحد من انتشار الكائنات الغازية. ولكن خبراء في مجال التنوع الحيوي يرون أنه من الصعب جدا إيجاد استراتيجية ناجعة لوقف انتشار الكائنات الغازية حتى عبر إجراءات جمركية أكثر صرامة مما هي عليه الإجراءات المتَّخذة اليوم لعدة أسباب منها أن هذه الكائنات تُحسن فن المراوغة فتختفي داخل البضاعة التي تنقلها السفن أو الشاحنات أو حتى الطائرات. وهي قادرة أيضا على السفر عبر أحذية المسافرين أو حقائبهم أو في مواضع أخرى لا تخطر على بال من خلال سفر الأشخاص أو نقل البضائع من مكان إلى آخر في البلد الواحد أو في القارة الواحدة أو بين القارات.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.