تخطي إلى المحتوى الرئيسي
نافذة على العالم

جولة نتانياهو الشرق أوروبية: بحث عن حلفاء أوروبيين جدد لتعزيز موقف إسرائيل في المحافل الدولية

سمعي
رويترز
إعداد : رابح خالدي
2 دقائق

جولة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الشرق أوروبية والتي يستهلها بزيارة ليتوانيا في سابقة هي الأولى لرئيس وزراء إسرائيلي، تأتي تلبية لدعوة ناتنياهو للمشاركة في قمة دول البلطيق، وهو مؤشر يعكس مكانة إسرائيل الصاعد في العالم بحسب رئيس الوزراء الإسرائيلي.

إعلان

نتانياهو سيلتقي نظيره الليتواني سوليوس سكي فرنيليس ومع زعيمي إستونيا ولاتفيا في لقاء رباعي سيعقد في العاصمة فيلنوس. لقاء عنوانه العريض البحث عن إقامة تحالف سياسي مع دول أوروبا الشرقية ودول البلطيق ودول أخرى، لمواجهة غالبية دول أوروبا الغربية التي تعتبر أقل تأييدا لإسرائيل في المحافل الدولية، لاسيما ما يتعلق بالتواجد الإيراني في سوريا، والنزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

فهل سينجح نتانياهو في تحقيق التوازن في علاقات تل أبيب مع الاتحاد الأوروبي والتي وصفها بالغير ودية دائما؟ وما الذي يراهن عليه من وراء هذه الزيارة؟ كيف ستستفيد دول أوروبا الشرقية من ضم صوتها إلى صوت إسرائيل فيما يتعلق بالقضايا الدولية، وكيف سينعكس ذلك على أداء الاتحاد الأوروبي

أسئلة يجيب عنها مدير مركز القدس للدراسات السياسية عريب الرنتاوي، والمستشار السياسي لإذاعة مونت كارلو الدولية عادل اللطيفي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.