تخطي إلى المحتوى الرئيسي
نافذة على العالم

بلدان المغرب العربي :حصيلةُ 2018

سمعي
( أرشيف)

تتواصل الجهود والمساعي إلى عقد قمة لهذا الاتحاد الذي يضم المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا على الرغم من "ضياع حلم الاندماج الإقليمي إلا أن اتحاد المغرب العربي لا يزال يعاني من عدم تفعيل هياكله، وضياع حلم الإندماج بسبب الخلافات السياسية.

إعلان

لكن فكرة التمسك بإعادة تفعيل الاتحاد لازالت حية ترزق ،بل تواصلت الدعوات الدولية والإقليمية والمحلية و تعالت النداءات لإعادة إحياء إتحاد المغرب العربي الكبير رغم كل الخلافات التي بات من الضروري تجاوزها و التي كانت السبب الرئيس في تعطيل عمل الاتحاد، خاصة بين المغرب و الجزائر إضافة الى الوضع الأمني المضطرب في ليبيا وكذا تداعيات الإرهاب على الحدود الجزائرية التونسية والتونسية الليبية .

العاهل المغربي يدعو الجزائر إلى حوار «مباشر وصريح» لتجاوز الخلافات

لم يتوان المغرب عن توجيه رسالة الى جارته الجزائر متمثلة في مبادرة ملكية من أجل تجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية، التي تعيق تطور العلاقات بين البلدين .

ودعا العاهل المغربي الملك محمد السادس الجزائر إلى «الحوار المباشر والصريح»، واقترح الملك محمد السادس في خطاب ألقاه بمناسبة الذكرى الـ43 للمسيرة الخضراء، «إحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور»، على أن «يتم الاتفاق على تحديد مستوى التمثيلية بها،وشكلها وطبيعتها».مشيراً إلى أنه دعا منذ توليه مقاليد الحكم «بصدق وحسن نية» إلى فتح الحدود بين البلدين،  وتطبيع العلاقات المغربية الجزائرية، ومؤكدا أن المغرب «منفتح على الاقتراحات والمبادرات التي قد تتقدم بها الجزائر،  بهدف تجاوز حالة الجمود التي تعرفها علاقات البلدين الجارين الشقيقين...

الجزائر ترد على دعوة العاهل المغربي

الحكومة الجزائرية لم ترد مباشرة على مبادرة المغرب بل أخطرت رسمياً الأمين العام لاتحاد المغرب العربي من أجل تنظيم اجتماع مجلس وزراء الخارجية لاتحاد المغرب العربي "في أقرب وقت ممكن".
وأوضح بيان لوزارة الخارجية أن "هذه المبادرة تأتي امتدادا لتوصيات القمة الاستثنائية الأخيرة للاتحاد الإفريقي بإثيوبيا حول الإصلاح المؤسساتي ودور المجموعات الاقتصادية الإقليمية في مسار اندماج الدول الإفريقية".

ما هي المعوقات التي تقف في وجه بناء سرح مغاربي موحد ؟
ما الذي أُنجز خلال هذا العام 2018 لإعادة إحياء التحالف المغاربي ؟

للرد على هذه الأسئلة وغيرها، تستضيف الإعلامية سميرة والنبي
الأستاذ فرج معتوق أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة تونس وجامعة باريس
والدكتور خطار أبو دياب المستشار السياسي لمونت كارلو الدولية في باريس.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.