تخطي إلى المحتوى الرئيسي
نافذة على العالم

خليفة حفتر يواصل ترسيخ مواقعه في ليبيا

سمعي
خليفة حفتر (رويترز)

أعلن ما يسمى "الجيش الوطني الليبي" المعلن من جانب واحد بقيادة خليفة حفتر في شرق ليبيا، مساء الخميس السيطرة على حقل نفطي كبير في جنوب ليبيا. وقال المتحدث باسم الجيش احمد المسماري أن "القوات المسلحة تبسط سيطرتها سلميا على حقل الفيل وتقوم بتأمينه تمهيدا لتسليمه إلى حرس المنشآت النفطية".

إعلان

وينتج حقل الفيل حاليا نحو 73 ألف برميل يوميا. وهو يدار من شركة مليتة للنفط والغاز" وهي شركة أنشأتها المؤسسة الوطنية الليبية للنفط وشركة إيني الإيطالية. وتقوم قوات حفتر منذ منتصف كانون الثاني/يناير بحملة في جنوب غرب ليبيا قالت إن هدفها "القضاء على المجموعات الإرهابية والإجرامية".

وفي شرق البلاد تسيطر قوات حفتر على أهم الموانئ النفطية وعهدت بإدارتها إلى المؤسسة الوطنية للنفط التي تحاول البقاء على الحياد بين المعسكرين المتصارعين على السلطة.

- سياسيا عربيا دوليا

بينما تبحث الدول الأعضاء في الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي في أول قمة تعقد بينهما الأحد والإثنين في شرم الشيخ بشرق مصر، عددا من القضايا التي تثير اهتمام الجانبين من بينها الأمن والهجرة والتنمية الاقتصادية، وسيتم كذلك بحث ملفات إقليمية منها الأزمة الليبية .

من جانب الأمم المتحدة حث المبعوث الدولي في ليبيا غسان سلامة مع وفد من مدينة مزدة ملف المصالحة.

وأفادت البعثة الدولية في بيان مقتضب لها، أمس الخميس إن سلامة استمع خلال اللقاء الذي عقد في مقر البعثة إلى عرض عن احتياجات المدينة بخاصة في مجال الخدمات الأساسية المتمثلة بالصحة والمياه والجوانب الأمنية.
كما التقى سلامة المشير خليفة حفتر، وناقش الطرفان التطورات في الجنوب، والوضع الإنساني في درنة، والاستعدادات للملتقى الوطني.

للحديث عن تطورات المشهد الليبي، وعن تداعيات وخلفيات تقدم خليفة حفتر ميدانيا وعلى المستوى الإقليمي والدولي،

تستضيف الإعلامية سميرة والنبي، في برنامج نافذة على العالم:

الأستاذ كامل مرعاش المحلل السياسي الليبي

والدكتور خطار أبو دياب المستشار السياسي لمونت كارلو الدولية في باريس.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن