تخطي إلى المحتوى الرئيسي
نافذة على العالم

واقعية التصعيد الأمريكي الإيراني، وخط وساطة عراقي

سمعي
(رويترز )

في خضم التلاسن الحاد منذ أيام بين طهران وواشنطن التي شددت العقوبات على طهران وكثفت وجودها العسكري في المنطقة بزعم أن هناك تهديدات من إيران لقواتها ومصالحه، أكد نائب قائد الحرس الثوري الإيراني أن الصواريخ الإيرانية قصيرة المدى يمكنها الوصول للسفن الحربية الأمريكية في الخليج مضيفا أن الولايات المتحدة غير قادرة على تحمل حرب جديدة.

إعلان

من جانبه حثّ وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الجمعة من بكين المجتمع الدولي و"أصدقاء" إيران على اتخاذ "خطوات ملموسة" لإنقاذ الاتفاق النووي، محذراً من وضع "خطر" مع تصاعد التوتر مع الولايات المتحدة. وتأتي زيارة ظريف إلى الصين في إطار الأزمة المتصاعدة بين طهران وواشنطن .

وقال ظريف إنه سيبحث مع المسؤولين الصينيين "العلاقات الثنائية والقضايا الخطيرة للغاية التي تشهدها منطقتنا اليوم"، وفقًا لمقطع فيديو نُشر على موقع وزارة الخارجية الإيرانية.

- "أقصى ضغط"

وأكّد ظريف الأسبوع الفائت أن روسيا والصين فقط دعمتا إيران وساعدتاها في الحفاظ على الاتفاق النووي، متهما الأطراف الباقيين في الاتفاق بالتخلي عن بلاده.

والصين هي أحد مستوردي النفط الإيراني الرئيسيين. وفي مواجهة حملة "أقصى ضغط" التي تمارسها إدارة ترامب تأمل إيران في التمكن من مواصلة بيع نفطها إلى زبائنها الأساسيين خصوصاً الصين ولم تخفِ نيتها إيجاد أساليب للالتفاف عليها.

وكانت الولايات المتحدة نشرت مؤخرا حاملة طائرات وقطعا بحرية مرافقة لها، إضافة إلى مجموعة قاذفات "ردّا على مؤشرات حول وجود تهديد جدّي من إيران" سيما في العراق. وسارعت طهران إلى التنديد بالخطوة الأميركية، معتبرة إرسال حاملة طائرات أميركية إلى الشرق الأوسط خبرا قديما "فقد أهميته".

- ترامب: من "الجيد" أن تربك السياسة الأميركية إيران

أكّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الجمعة أنه "أمر جيد" أن تتسبب السياسة الأميركية بإرباك إيران. وقال "على الأقل إيران لا تعرف كيف تفكر، وهو ما يعد في هذا الوقت أمرا جيدا".

وشن ترامب على تويتر هجوما حادا على وسائل الإعلام بسبب ما سماه "التغطية الخاطئة وغير الدقيقة لإيران". ولكن من وجهه نظره فإنّ التغطية كان لها أثر إيجابي واحد.

وأمرت إدارة ترامب الأربعاء جميع موظفيها غير الأساسيين في العراق بالمغادرة، مشيرة إلى وجود "تهديد وشيك" تشكّله فصائل عراقية مرتبطة بإيران. وتقول التقارير الأميركية إنّ مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون يدفع باتجاه تبني موقف متشدد تجاه إيران، لكن آخرين في الإدارة يقاومون هذا التوجه.

وقال شركاء الولايات المتحدة في العراق الأسبوع الفائت إنّ مستوى التهديد لم يرتفع في شكل كبير أخيرا، فيما طالب نواب في الكونغرس بالاطلاع على المعلومات التي تستند إليها إدارة ترامب ودفعتها الى تصعيد التوتر مع طهران.

- خط وساطة عراقي

اعلن رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، الثلاثاء، بذل جهود كبيرة لإيجاد مخرج لازمة الخلاف الأميركية الإيرانية، فيما أشار إلى انه سيبحث المشتركات والملف الأمني الإقليمي خلال زيارته إلى تركيا.

وقال عبد المهدي في كلمة له خلال المؤتمر الأسبوعي أنه أجرى مكالمات هاتفية مع وزير الخارجية الأمريكي قبل زيارته العراق لبحث ملفات المنطقة ودور العراق في درء الخطر". واستبعد رئيس الوزراء العراقي اندلاع حرب بين إيران والولايات المتحدة، وقال إنهما لا تريدان ذلك، مؤكدا أن هناك مؤشرات من الجانبين على أن الأمور ستنتهي على خير.

- ما هي واقعية التصعيد الأمريكي الإيراني ؟

- كيف تتعامل حكومة بغداد سياسيا مع هذه التطورات؟

- هل ينجح العراق في جر الإيرانيين و الأمريكيين إلى حوار سياسي حول الملفات العالقة ؟

-هل العملية السياسية العراقية ستكون بخطر اذا تغير وزن إيران إقليميا بعد أي مواجهة محتملة مع الولايات المتحدة؟

للإجابة على هذه الأسئلة وغيرها

تستضيف الإعلامية سميرة والنبي

-الدكتور غسان العطية مدير المعهد العراقي للتنمية والديمقراطية في لندن

خطار أبو دياب المحلل السياسي لدى مونت كارلو الدولية في باريس .

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن