تخطي إلى المحتوى الرئيسي
نافذة على العالم

الاتحاد الإفريقي يدخل على خط الحراك الشعبي في السودان

سمعي
(أ ف ب)

رفض قادة الحركة الاحتجاجيّة في السودان عرض المجلس العسكري الانتقالي الحاكم للتفاوض، مطالبين بالعدالة بعد عمليّات قمع أوقعت 108 قتلى منذ الإثنين بحسب لجنة الأطباء المركزية.

إعلان

وسط هذه التطوّرات، قالت متحدّثة باسم الأمم المتحدة ا إنّ المنظّمة الدوليّة تعمل على سحب بعض موظّفيها بصورة مؤقّتة من السودان.

فيما توالت إدانات دولية «للهجمات الأخيرة على المحتجين" في السودان ودعت الجيش إلى "نبذ العنف". وأكدت واشنطن مجددا رغبتها في عملية انتقال تقودها حكومة مدنية بهدف إجراء انتخابات في "موعد مناسب".

من جهتها، نصحت بريطانيا رعاياها بعدم السفر إلى السودان "بسبب تطورات الوضع الأمني" والوضع السياسي الشديد "التقلّب" في البلاد.

- السلطات السودانية تحاول التقليل من حجم القمع الدامي خلال عملية فض الاعتصام

سعت وزارة الصحة السودانية الخميس إلى التقليل من حجم القمع الدامي الذي مورس ضد المتظاهرين خلال الأيام المنصرمة في حين يصر قادة الاحتجاج على مواصلة تحركهم السلمي ضد المجلس العسكري على الرغم من التحول المفاجئ نحو استخدام العنف.

أول حصيلة رسمية، أكدت وزارة الصحة السودانية أن حصيلة عملية فض الاعتصام أمام القيادة العامة للقوات المسلحة بالخرطوم الاثنين لم تتجاوز 46 قتيلاً ... فيما كانت لجنة أطباء السودان المركزية المشاركة في تحالف "إعلان قوى الحرية والتغيير" الذي يقود التظاهرات منذ كانون الأول/ديسمبر، أعلنت الأربعاء أن الحصيلة بلغت 108 قتلى على الأقل وأكثر من 500 جريح خلال ثلاثة أيام. وقالت إن معظم الضحايا قتلوا أو أصيبوا خلال الفض العنيف للاعتصام أمام مقر القيادة العامة للجيش في الخرطوم.

وقالت لجنة أطباء السودان إن حصيلة هذه "المجزرة" مرشحة للارتفاع وأنه عثر على جثث أربعين من القتلى في نهر النيل، استناداً إلى شهادات أطباء في المواقع التي عثر فيها على الجثث.

- الاتحاد الإفريقي يعلق عضوية السودان إلى حين إقامة سلطة انتقالية مدنية -

أعلن الاتحاد الإفريقي اليوم الخميس انه علق بمفعول فوري عضوية السودان في المنظمة القارية إلى حين إقامة سلطة انتقالية مدنية في هذا البلد الذي يشهد تصعيدا لأعمال العنف.

وأوضح الرئيس المباشر للمجلس باتريك كابوا في مؤتمر صحافي "ان المجلس سيفرض آليا إجراءات عقابية على الأفراد والكيانات التي منعت إرساء سلطة مدنية".

وكان الاتحاد الإفريقي دعا منذ بداية الأزمة إلى نقل سريع للسلطة من العسكر الى المدنيين وهدد مرارا بتعليق عضوية هذا البلد في المنظمة.

- هل من مخرج للازمة في السودان؟ - ما هي مآلات الحراك الشعبي؟

- ما هي أهمية تعليق الاتحاد الافريقي لعضوية السودان الى حين تسليم السلطة للمدنيين، ما جدوى هذه الخطوة؟

- ما هي نوايا المجلس العسكري المتمسك بالسلطة؟

للإجابة على هذه الأسئلة وغيرها

تستضيف الإعلامية سميرة والنبي

- الدكتور عادل اللطيفي أستاذ التاريخ والأكاديمي المختص في العلاقات الدولية في باريس

- والدكتور خطار أبو دياب المحلل السياسي لدى مونت كارلو الدولية.

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.