مقابلة

هل الحكومة الإيطالية الجديدة قادرة على إخراج البلاد من الأزمة؟

سمعي

قدم ماريو مونتي خطته لإنقاذ البلاد بعد ساعات من تعيينه رئيسا للوزراء في إيطاليا. فما هي أبرز نقاط هذه الخطة وما هي قدرة التكنوقراط أو "سوبر ماريو" كما يلقبه الايطاليون للخروج ببلاده من الأزمة؟أسئلة يجيب عنها كميل الساري، الخبير الاقتصادي الفرنسي.

إعلان

أنت كخبير اقتصادي، استمعت إلى أول خطاب أدلى به رئيس الوزراء الايطالي الجديد السيد ماريو مونتي وتحدث فيه عن خطة للتعامل مع الأزمة المالية. ما هي أبرز نقاط هذه الخطة ؟
 
بدأ ماريو مونتي خطابه بشرح وضعيته كرئيس جديد لمجلس الوزراء الايطالي عوضا عن سيلفيو برلوسكوني، وهذا التعيين في حد ذاته يعني أن تكنوقراطيا حل محل  سيلفيو برلوسكوني الذي عرف العديد من الفضائح. تعيين ماريو مونتي هام جدا بالنسبة للأسواق وللقادة الأوروبيين الذين كانوا يتهكمون على  سيلفيو برلوسكوني ويعطونه أوامر صارمة في بعض الأحيان وهو ما أضعف مصداقية حكومته. الرهان الآن يتمثل في أن تكنوقراطيا سيكون في الواجهة، ورهان الأحزاب أيضا أن لا تكون لها مشاكل مع الشعب نظرا للأزمة المالية.
 
ما هي أبرز النقاط التي ركز عليها  ماريو مونتي في خطابه ؟
 
من أبرز النقاط هو إعلانه عن خلق ضريبة العقارات على المنازل الرئيسية التي تم إلغائها في عهد سيلفيو برلوسكوني والتي جعلت ايطاليا في وضع مغاير للدول الأخرى مثل فرنسا التي لها ضريبة عقارية تسمى بـ la taxe foncière . تطرق ماريو  مونتي كذلك إلى الاقتصاد غير المهيكل والذي يمثل نسبة 20 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي وهذا الرقم في نظري تحت الحقيقة. تحدث كذلك عن نظام معاشات التقاعد ولكنه أوضح بأنها لن تخفض بشكل كبير.
 
ما هي قدرة ماريو مونتي للخروج بايطاليا من الأزمة ؟
 
لماريو مونتي سياسة متوازنة وقد أدرك على عكس  سيلفيو برلوسكوني أن السياسة المتبعة من قبل الحكومات السابقة كانت سياسية المصالح الضيقة، ولا أظن أن ماريو مونتي سيحل كل المشاكل التي تعترض ايطاليا. ولكن كرجل تكنوقراطي، فإن وصول ماريو مونتي إلى الحكم يعتبر تجربة جديدة في أوروبا حيث تعودنا على قادة لهم قاعدة سياسية وارتباط وعلاقات مع النقابات والجمعيات. ماريو مونتي كتكنوقراطي له مصداقية لدى الأسواق ولدى القادة الأوروبيين ولدى المستثمرين.
 
ولكن السؤال يبقى هل يمكن له أن يحصل على مساندة الأحزاب السياسية حول السياسة التي سيتبعها ؟ هنالك توافق حول السياسة التي طرحها ولكن يجب أن نرى كيف سيكون المستقبل عندما تكون هناك مظاهرات. الأسواق لا تنظر إلى الوعود وإنما تريد تطبيق الوعود.
 
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم