تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مقابلة

إسرائيل : حزب " الليكود" يطلب حل الكنيست

سمعي

يتوقف الصحافي والمحلل السياسي الإسرائيلي إيلي نيسان عند طلب حل الكنيست ـ البرلمان الإسرائيلي ـ الذي تقدم به رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في الثاني من أيار/ مايو الحالي، كما يتطرق إلى أسباب هذه المبادرة التي ستلقي بظلالها على المنطقة.

إعلان

حاورته عائشة ساعوت

 لماذا يستعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إلى تقديم عريضة بهدف حل الكنيست الآن، علماً أن الانتخابات البرلمانية كانت مقررة عام 2013 ؟
 
هناك نقاش في المجتمع الإسرائيلي حول قانون يقضي بفرض الخدمة العسكرية أو تقاسمها بين كافة أبناء الشباب في إسرائيل، بما في ذلك طلاب المعاهد الدينية. وكان من المقرر أن يطرح  الوزير أفيغدور ليبرمان أو رئيس حزب إسرائيل
" بيتنا" هذا الموضوع على الكنيست في 9 أيار/ مايو.
 
رئيس الوزراء لم يرد أن يكون بمثابة مَن أرغِم على تقديم موعد الانتخابات لهذا السبب، لذلك بادر إلى تقديم موعدها.
 
هل يمكن إجبار اليهود المتدينين بأداء الخدمة العسكرية ؟
 
هناك في الواقع أسباب تدعو إلى تقديم الانتخابات، من بينها : فكرة إجراء الانتخابات قبل الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، حيث لا يكون بإمكان الرئيس أوباما في حال تم انتخابه أن يتدخل في الشؤون الداخلية الإسرائيلية ويلعب دوراً في هذا الموضوع.
 
أما مسألة فرض الخدمة العسكرية أو تقاسمها بين كافة طلاب المعاهد الدينية سيواجه بلا شك مشاكل جمة على أرض الواقع.
 
من بين الأسباب التي يمكن أن تفسر الاستعجال بتنظيم انتخابات برلمانية في إسرائيل، هو كون رئيس الوزراء يريد الحصول على غالبية مريحة قبل الانتخابات الأمريكية. هل تؤكد استطلاعات الرأي في إسرائيل أن حزب بنيامين نتانياهو " الليكود" سيفوز بشكل واضح في الانتخابات إذا ما نُظمت قبل شهر أكتوبر المقبل ؟
 
استطلاعات الرأي التي تنشر من حين لآخر تشير إلى تقدم كبير لحزب " الليكود". لكن السؤال هو عن طابع الكتل الحزبية، إذ بعد توزيع الحركة الحزبية في إسرائيل على العديد من الأحزاب، سيكون من الصعب تشكيل ائتلاف حكومي.
 
لا يوجد اليوم في الحركة الحزبية في إسرائيل أي زعيم في مقام رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الذي يمكن أن ينافسه على رئاسة الحكومة.
 
هل هناك من تاريخ محدد بشأن تقديم عريضة حل الكنيست ؟
الكنيست سيناقش هذا الموضوع بعد عودة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو من فترة الحداد على وفاة والده التي ستنتهي يوم الأحد المقبل.
 
هناك عدة اقتراحات قدّمتها بعض الأحزاب منها حزب " العمل" وحزب " ميرتس" اليساري، كما قدِّم طلب بحل الكنيست من قبل حزب " الليكود". هناك عدة مطالب والكنيست يناقشها.
 
خلال الأسبوع القادم سيتم حل الكنيست على أن يكون بإمكان أعضائه أو كل مَن يرغب بأن يكون عضواً فيه، أن يشارك في حملة الانتخابات التمهيدية للأحزاب.  

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن