تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مقابلة

ما هي الدلائل التي دفعت عائلة عرفات إلى إتهام إسرائيل بقتله بمادة البولونيوم المشعة؟

سمعي

اتهمت مؤسسة الرئيس الراحل ياسر عرفات وعائلته إسرائيل رسميا بقتل ياسر عرفات بمادة البولونيوم المشعة. كشف اللواء توفيق الطيراوي عضو لجنة التحقيق لمونت كارلو الدولية عن آخر تطورات قضية ياسر عرفات إضافة إلى أهم الدلائل الملموسة التي تم الاستناد إليها في التحقيق.

إعلان

الاتهام الرسمي الذي وجهته عائلة ومؤسسة ياسر عرفات لإسرائيل بقتل الرئيس الراحل ياسر عرفات، ما هي الدلائل الملموسة التي تم الاستناد إليها في هذا الاتهام ؟
 
تصريحات القيادات الإسرائيلية هي أكبر اتهام لهم. أرييل شارون قال مثلا أنا لست مقيدا بتعهداتي مع ياسر عرفات. شاؤول موفاز وشارون تهامسا أمام الميكرفون الذي كان مفتوحا واتفقا على التخلص من عرفات بشكل لا يترك أثرا أو يشير بأصابع الاتهام إلى إسرائيل، ثم قالا بعد ذلك يجب أن نساعد الله في الخلاص من ياسر عرفات. ما معنى ذلك ؟ أقوالهم هي التي تثبت وتدل على أنهم هم الذين قتلوا ياسر عرفات.
 
ماذا عن الدلائل الطبية الأخرى التي تم الحديث عنها كمادة البولونيوم التي وجدت على ملابس الراحل؟
 
من يستطيع صنع مادة البولونيوم ؟ في منطقة الشرق الأوسط لا يوجد إلا إسرائيل التي تستطيع صنع مثل هذه المادة السامة التي لها علاقة بالأسلحة النووية.
 
إلى أي مدى تم الاستناد إلى الشريط الذي بثته إحدى القنوات ويظهر اعترافات عميل يفترض أنه سمّم أبو عمار؟
 
لا علاقة لهذا الشريط بالموضوع. شكرا لقناة " الميادين" على الجهود التي بذلتها، ولكن بعد البحث والتدقيق رأينا فيه بعض الثغرات وبالتالي لم نأخذ بهذا الموضوع.
 
إذا لا صحة لهذا الشريط ؟
 
هناك ثغرات في الشريط ولا يزال التحقيق متواصلا.
 
قالت زوجة الرئيس الراحل سهى عرفات بأنها سترسل رسالة للمختبر السويسري الذي أجرى الفحوصات وأنه سيتم السماح بجمع عينات من رفات ياسر عرفات. هل لديكم معلومات حول هذا الموضوع ؟
 
هناك اتصالات بين اللجنة الطبية والمختبر السويسري والأطباء والعلماء الاختصاصيين في هذا الموضوع. عندما يكونوا جاهزين للمجيء إلى الضفة الغربية لأخذ العينات فأهلا وسهلا بهم. لدينا قرار بالموافقة على إعطائهم كل ما يحتاجون إليه من أجل الوصول إلى الحقيقة.
 
أظهر تقرير المستشفى أيضا أن المرض الذي توفي به ياسر عرفات غير معروف. هل هناك تواصل بينكم وبين فرنسا في هذا الإطار ؟
 
نعم هناك تواصل بين اللجنة الطبية وبين مستشفى "بيرسي"، غير أنني أريد أن أسال المستشفى الفرنسي، والمعروف أن فرنسا دولة نووية، هل صحيح أنه لم يجد البولونيوم ؟ أم أنه وجده ولكن لا يريد الحديث عنه ؟
 
إذا لا إجابة أم أنكم تطرحون هذا السؤال على المستشفى الفرنسي ؟
 
قامت اللجنة الطبية بإرسال رسالة إلى المستشفى الفرنسي ولكن لم يأت جواب حتى الآن.
 
إلى أين وصل التحقيق اليوم. هل يمكن القول إنه في مرحة متقدمة ؟
 
لا أريد الحديث عن التحقيق وما وصل إليه من نتائج إلى الإعلام.
 
كيف تنظرون إلى مستقبل هذه القضية. هل سيتم الاستجابة إلى مطالبكم وكيف سيكون الرد الإسرائيلي. هل ستقبل إسرائيل بما يوجه إليها ؟
 
نحن لا ننتظر من إسرائيل أن تقبل أو لا تقبل. نحن نقوم بعمل ونتحرك ونبذل الجهد الذي يجب أن نقوم به ولا ننتظر أن تقبل إسرائيل أو لا تقبل. إسرائيل متهمة، فكيف يمكن لها أن تقبل ؟
 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.