مقابلة

ماذا بعد تحالف " الليكود" مع " إسرائيل بيتنا" ؟

سمعي

يتحدث الصحافي الإسرائيلي إيلي نيسان عن الانتخابات التي شهدها حزب" الليكود" يوم أمس الإثنين والتي وافق من خلالها الأعضاء على التحالف مع حزب "إسرائيل بيتنا".

إعلان

افق حزب " الليكود" بزعامة بنيامين نتنياهو على قرار رئيس الوزراء بتأليف قائمة انتخابية واحدة مع حزب " إسرائيل بيتنا" القومي المتشدد بنسبة تصويت وصلت إلى 3700 صوت. كيف يمكن تقييم هذه النتائج ؟

 
السؤال هو إلى أين تتجه هذه الحركة الجديدة، هل سيواصل حزب " الليكود" المحافظة على طابعه كمركز ليبرالي، أم أنه سيكون متأثراً بمواقف ليبرمان المتشددة، رغم أن نتنياهو أعلن أن التحالف الجديد برئاسته سيقود نهجاً معتدلاً في مواقفه السياسية.
 
كيف يمكن تفسير تصريحات بعض المعارضين لهذا التحالف كميخائيل إيتان، العضو في الحكومة الحالية وأيضاً في حزب " الليكود"، الذي أشار إلى أن الاتفاق إن حصل سيدمّر حزب " الليكود" ويهدد الديمقراطية في إسرائيل ؟
 
هناك عدم ارتياح بين العديد من أعضاء الكنيست والحكومة لهذا التحالف، أولاً لأن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لم يطلع الوزراء في " الليكود" على فحوى ومجريات المفاوضات التي تمت بينه وبين أفيغدور ليبرمان. 
 
ثانياً، هناك مشكلة في القائمة الجديدة التي تسمى " إسرائيل بيتنا" حيث سيرى العديد من وزراء " الليكود" الذين كانوا في مقدمتها أنفسهم بعيداً من أماكنهم الأولى. فالترتيب الجديد سيشمل رئيس الوزراء نتنياهو يليه ليبرمان، ثم مقعدَين لحزب "الليكود" ومقعد واحد لحزب " إسرائيل بيتنا".
 
البعض يرى أن الانتقادات التي طالت هذا التحالف جاءت لاعتبارات شخصية أكثر منها المصلحة الوطنية العامة.
 
هذا التحالف سيؤثر سلباً على بعض الوزراء البارزين في حزب "الليكود". فالاتجاه اليوم يميل إلى إقامة كتل معينة من أحزاب اليمين واليسار. والمشكلة تكمن في أن كتل اليسار تفتقر إلى زعيم كما في كتلة اليمين المتمثل برئيس الوزراء نتنياهو.
 
إذا اعتبرنا أن هذا التحالف هو استراتيجي بامتياز، هل تصبح حظوظ نتنياهو من دونه فعلاً ضئيلة ؟
 
أشارت الاستطلاعات في الآونة الأخيرة إلى تدني شعبية حزب "الليكود" بعض الشيء. أما المفاوضات بين ليبرمان ونتنياهو فقد بدأت قبل أشهر عديدة، وقرار نتنياهو وليبرمان تشكيل تحالف يقلل من إمكانية ابتزاز الأحزاب الصغيرة كما هو حاصل على الساحة الحزبية الإسرائيلية في السنوات الأخيرة الماضية.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم