مقابلة

زيد العيسى: تصدير إقليم كردستان العراق للنفط بشكل مستقل يعزز قدرته على الاستقلال وازدواجية الموقف الأمريكي تثير غضب الحكومة المركزية

سمعي
زيد العيسى، الخبير في الشؤون العراقية (يوتيوب)

ضيف صباح "مونت كارلو الدولية" هو الخبير في الشأن العراقي السيد زيد العيسى الذي يتطرق إلى العلاقات المتوترة بين الحكومة العراقية المركزية وحكومة إقليم كردستان بخصوص مساعيها إلى تصدير النفط الذي ينتج داخل أراضي الإقليم دون التفاهم في هذا الشأن مع الحكومة المركزية في بغداد الأمر الذي تنفيه حكومة كردستان.

إعلان

وأوضح زيد العيسى أنه رغم حصول حكومة الإقليم على 17 بالمائة من موازنة الدولة العراقية، فإنها قامت بمد أنابيب نفط خاصة في مناطقها وتسعى جدياً إلى لتصرف بالثروة النفطية بما يعزز قوتها ويهيئ البنية الاقتصادية التي تدفعها للاستقلال أكثر فأكثر عن الحكومة العراقية. وأضاف أن حكومة إقليم كردستان تمتلك حالياً قواتها العسكرية الخاصة (البشمركة) وتطوّر سياستها الخارجية بشكل مستقل (وأحياناً متضارب) مع سياسة بغداد، وأنها في سعيها إلى وضع اليد على نفط الإقليم تكون قد امتلكت مفتاح قوة اقتصادي سيعزز من قدرتها على الحركة بمعزل عن الحكومة العراقية.

ولفت العيسى إلى الموقف الأمريكي "المزدوج" أو حتى "المجامل والمغازل" إزاء قضية تصدير إقليم كردستان للنفط من خلال السماح للشركات الأمريكية بالتعاون مع حكومة الإقليم، الأمر الذي أدى إلى "غضب" الحكومة العراقية.

حاوره علاء الدين بونجار

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم