تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مقابلة

ريما فليحان: المعارضة أعدت قائمة أولى بأسماء 30 ألف معتقل في سجون النظام السوري

سمعي
ريما فليحان (يوتيوب)

ضيفة مساء "مونت كارلو الدولية" السيدة ريما فليحان، عضو الوفد السوري المعارض إلى مفاوضات "جنيف 2". حاورتها هدى ابراهيم حول قضايا انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا والتقارير التي تعكف المعارضة السورية على إعدادها حول ما تسميه بـ"الجرائم ضد الإنسانية التي يرتكبها النظام السوري".

إعلان

وقالت فليحان إن وفد المعارضة السورية قدم على طاولة مفاوضات "جنيف 2" قائمة أولى بأسماء 30 ألف معتقل في سجون النظام السوري بينهم أطفال، وكشفت أن تقارير أخرى قيد الإعداد تضم عشرات الآلاف من المعتقلين يتم إنجازها بالتعاون مع "مراكز حقوقية وناشطين لديهم تاريخ عريق في مجال حقوق الإنسان".

وشنّت ريما فليحان هجوماً عنيفاً على المسؤولين في النظام السوري واصفة إياهم بـ"مجرمي الحرب" ومعتبرة أن "هذا النظام هو نظام إرهاب دولة بكل معنى الكلمة". كما عبرت عن خيبتها من بعض المعلقين مؤخراً على تقرير يضم 55 ألف صورة لـ11 ألف معتقل قضوا تحت التعذيب في سجون النظام. واتهمتهم بـ"انعدام الحس الأخلاقي" الذي يدفعهم لتناسي الخبر الأهم وهو الرقم الكبير لضحايا التعذيب والتركيز على مسألة تمويل التقرير من قبل دولة قطر.

فيلحان لم تنكر وقوع حوادث تزوير وتلفيق في إعلام المعارضة السورية، لكنها قللت من أهميتها بالمقارنة مع "ملايين الأخبار التي توثق القتل والتعذيب والتدمير والمجازر التي حصلت بالأسماء والمواقع والتواريخ" والتي نقلها إعلام المعارضة.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن