تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مقابلة

لَيُونيد سوكاني: "لا مصلحة للكرملين بقتل المعارض بوريس نيمتسوف"

سمعي
مناصرو المعارض الروسي بوريس نيمتسوف يضعون الورود في مكانة اغتياله بالقرب من الكرملين (المصدر: رويترز)

تحدث الدكتور لَيُونيد سوكاني المحلل السياسي الروسي، لـ "مونت كارلو الدولية" حول اغتيال بوريس نيمتسوف المعارض الروسي لسياسية حكومة بوتين وارتباط عملية الاغتيال هذه بالمظاهرة التي كانت مقررة احتجاجاً على سياسة الحكومة الروسية تجاه الأزمة الروسية.

إعلان

سوكاني قال إن عملية الاغتيال "شدت انتباه الرأي العام الروسي لأن بوريس نيمتسوف من الشخصيات المعروفة وكان قد شغل منصب رئيس الوزراء في تسعينيات القرن الماضي وكان يمثل قبل مقتله المعارضة اليمينية الليبرالية".

وعن أسباب الاغتيال ومن يقف خلفه قال سوكاني إن هناك العديد من السيناريوهات المحتملة، ولا شك أن "سيناريو الاغتيال السياسي في المقدمة" ولكنه أشار في نفس الوقت إلى أنه قد يقف خلف هذا الاغتيال أسباب شخصية، أو ربما يكون التطرف الديني خلف اغتيال بوريس نيمتسوف على خلفية موقفه من حادثة الاعتداء على صحفية "شارلي إيبدو" الفرنسية الساخرة.

وذكر لَيُونيد سوكاني، أن بوريس نيمتسوف كان قد تعرض لتهديدات عديدة من جهات مختلفة قبل مقتله، لكنه نفى أن يكون الكرملين وراء عملية الاغتيال، معبرا عن اعتقاده بـ "أنه ليس من مصلحة الكرملين اغتيال نيمتسوف، لأنه بعد هذا الحدث ستوجه الاتهامات الشديدة إلى الكرملين".
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن