تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مقابلة

واشنطن تبتز الرياض بإقرار قرار حول هجمات 11 سبتمبر 2001

سمعي
عبد الباري عطوان ( أرشيف)
إعداد : آدم جابيرا
2 دقائق

ضيف مساء مونت كارلو الدولية هو عبد الباري عطوان، رئيس تحرير صحيفة رأي اليوم الإلكترونية . حاوره آدم جابرا، حول دلالات إقرار مجلس الشيوخ الأمريكي، يوم الثلاثاء 17 مايو الجاري، اقتراح مشروع قانون يتيح لعائلات ضحايا 11 من سبتمبر 2001 ملاحقة السعودية.

إعلان
 
اعتبر عبد الباري عطوان أن قرار مجلس الشيوخ الأمريكي، الثلاثاء 17 مايو/أيار 2016، قانون يتيح لضحايا هجمات 11 من أيلول/ سبتمبر 2001 ملاحقة المملكة العربية السعودية قضائيا، لدورها المفترض في هذه الاعتداءات،  هو "ابتزاز أمريكي للسعودية، ويبين أن واشنطن أصبحت ماضية في تغيير سياستها في الشرق الأوسط ، عبر التخلي عن الاعتماد على النفط والتوجه إلى دول شرق آسيا" .
 
وأضاف عبد الباري قائلا إن القرار الأمريكي يمثل " زلزالا بالنسبة للسعودية ، وبأنه يؤشر إلى بداية النهاية للحلف الأمريكي السعودي الذي تم التفاهم عليه قبل 80 عاما ، على أساس سياسة : النفط مقابل الاستقرار." 
 
 وأيضا ، رأى عبد الباري عطوان أن ما نقلته صحيفة نيويورك تايمز من أن عادل الجبير وزير الخارجية السعودي قد حذر نوابا في واشنطن في اذار/مارس الماضي، أن السعودية قد ترد على مشروع القانون في حال إقراره ببيع سندات خزينة أميركية تملكها بقيمة 750 مليار دولار مع أصول أخرى رأى أن "تهديدات الجبير غير مدروسة". وقال عبد الباري إن "لا رد السعودي يجب أن يكون عبر رفع دعوة لدى محكمة العدل الدولية ضد الولايات المتحدة لغزوها العراق".    

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.