تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مقابلة

الناطق باسم الحكومة البريطانية إدوين سموأل: إيران لم تلعب دورا إيجابيا

سمعي
الناطق باسم الحكومة البريطانية إدوين سموأل (صفحته على تويتر)
3 دقائق

أكد الناطق باسم الحكومة البريطانية في منطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا إدوين سموأل أن بلاده ملتزمة بمحاربة الارهاب وبمكافحة العنصرية والفوضى، وأنها تقوم عمليا بمجهود سياسي لمساعدة الانظمة التي تتحلى بمصداقية وتحترم المبادئ الديمقراطية وتقوي الانظمة الديمقراطية، وتستثمر في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

إعلان

أكد الناطق باسم الحكومة البريطانية في منطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا إدوين سموأل في حديث خص به " مونت كارلو الدولية «أن بلاده ملتزمة بمحاربة الارهاب وبمكافحة العنصرية والفوضى، وأنها تقوم عمليا بمجهود سياسي لمساعدة الانظمة التي تتحلى بمصداقية وتحترم المبادئ الديمقراطية وتقوي الانظمة الديمقراطية، وتستثمر في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

شدد الناطق باسم الحكومة البريطانية على تمسك بلاده بضرورة تطبيق الاتفاق النووي مع إيران وأوضح أنه من مصلحة الجميع أن تلعب إيران دورها كقوة إقليمية، لكنه قال " لم نر بعد أن إيران لعبت دورا إيجابيا مع جيرانها".

في ما يخص الأزمة الخليجية، ذكر إدوين سموأل أن بلاده ليست " منحازة إلى هذا الطرف أو ذاك" لأنها " حريصة على وحدة مجلس التعاون الخليجي". وأضاف يقول: " إن منطقة الخليج كانت المنطقة الوحيدة التي ترمز في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى الازدهار والاستقرار". وذكر الناطق باسم الحكومة البريطانية في هاتين المنطقتين أن بريطانيا العظمى تريد "النجاح للوساطة الكويتية" للمساعدة على تسوية الأزمة وأنها " مستعدة لدعم الحوار" بين مختلف أطرافها للمساهمة في هذا المسعى.

بشأن الأزمة الليبية، حذر الناطق البريطاني من مخاطر انتشار الفوضى التي لن تنحصر بليبيا واعتبر ان الوضع في ليبيا يخص الأمن القومي والأمن الاقليمي الأوروبي، وهو أحد الأولويات الأبرز للسياسة البريطانية في السنة المقبلة كي يتم التوصل الى "إقامة حكومة وحدة وطنية للحفاظ على وحدة التراب الليبي".

وحول الطريقة التي تساعد من خلالها المملكة المتحدة منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجال التصدي للإرهاب، قال إدوين سموأل إن ذلك يتم أساسا عبر أمرين اثنين هما تقوية "الأنظمة الديمقراطية " في المنطقتين والاستثمار " في الهياكل الاجتماعية ولاسيما في وزارات التعليم" انطلاقا من ملاحظة مفادها أن الإرهابيين يستغلون مثلا جهل الشباب الذين يُوقعون بهم للانخراط معهم في العنف.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.