تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مقابلة

وزير الثقافة العراقي: هذه هي خطتنا لاسترداد الآثار وترميمها

سمعي
وزير الثقافة العراقي فرياد رواندوزي رفقة فوزية فريحات في استديوهات مونت كارلو الدولية بباريس

أعلن وزير الثقافة العراقي فرياد رواندوزي أن الحكومة العراقية وضعت خطة طموحة وشاملة وطويلة الأمد تهدف إلى حفظ الآثار العراقية وإعادة ترميمها وبنائها واستردادها.

إعلان

في حديث خص به راديو مونت كارلو – الدولية قال الوزير رواندوزي انه قدم خلال طاولة مستديرة حول خطة الاستجابة السريعة التي أطلقتها منظمة اليونيسكو مع وزارة الثقافة العراقية لحفظ الآثار وإعادة ترميمها وبنائها واستردادها، قدم وجهة نظر الحكومة العراقية في مرحلة ما بعد القضاء على تنظيم الدولة وسبل التعامل مع المواقع والمناطق الاثرية التي تم تدميرها ولاسيما في المدن والمحافظات التي كانت تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية ومنها محافظة صلاح الدين والأنبار وجزء من كركوك.

في هذا الحديث عبر الوزير رواندوزي عن امله في ألا تقتصر المشاركة في الخطة التي حملها معه، على منظمة اليونيسكو والعراق. وعبر عن امله في أن تشارك أيضا في هذه الخطة الجهات والدول التي تهتم بالآثار والأرت الثقافي ومنها فرنسا وإيطاليا واليابان وبريطانيا وغيرها من الدول.

أوضح الوزير أن منظمة اليونيسكو ودولة العراق يتوليان تمويل هذه الخطة مشيرا إلى وجود خطة ثانية لحماية الآثار العراقية. وأشار إلى وجود خطة أخرى وضعها الرئيس الفرنسي السابق فرنسوا هولاند مع ولي العهد في دولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد آل نهيان وان الدعوة وجهت خلال مؤتمر باريس للدول المانحة وقد تم جمع 77 مليون دولار. وأوضح أن المبلغ غير مخصص للعراق فقط إنما أيضا لسوريا والدول التي تضررت آثارها بسبب النزاعات المسلحة.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن