مقابلة

حسن منيمنة : " نتانياهو في حالة إحراج وإدارة ترامب في حالة فوضى"

سمعي
الدكتور حسن منيمنة (يوتيوب)

ضيف مساء مونت كارلو الدولية هو المحلل السياسي الأستاذ حسن منيميه،أستاذ في معهد الشرق الأوسط في واشنطن ،حاورته سميرة والنبي، حول أهداف زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو إلى واشنطن .

إعلان

يقوم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بزيارة  الى واشنطن من المقرر أن يلتقي الرئيس الاميركي دونالد ترامب، والذي يعتبره "صديقه الحقيقي" خلال زيارة ستبعده لبضعة ايام عن مشاكل السياسة الداخلية وعلى رأسها الاتهامات بالفساد والرشا  والازمة الحكومية.

ومن المقرر أن يشارك نتنياهو غدا الثلاثاء خلال  الزيارة التي تستمر اربعة ايام، في المؤتمرالسنوي  الذي تنظمه لجنة الشؤون العامة الأميركية-الإسرائيلية (ايباك)، اكبر لوبي  داعم للإسرائيل في الولايات المتحدة.

عشية هذا المؤتمر و في موقف قد يثير امتعاض اسرائيل وأنصارها في واشنطن //   شدّد المدير التنفيذي لـ"أيباك"  هوفارد  كور  على أهمية السلام لإسرائيل، و أكد  في خطاب ألقاه أمس خلال المؤتمر السنوي للمنظمة  على ضرورة العمل  على مستقبل يستند  إلى وجود دولتين  واحدة يهودية   وأخرى دولة فلسطينية . و قال في خطاب ألقاه خلال المؤتمر السنوي للمنظمة أمس الأحد: "علينا جميعا العمل على مستقبل يستند إلى وجود دولتين لشعبين، واحدة يهودية تتمتع بحدود آمنة وقابلة للدفاع عنها، وأخرى فلسطينية لها علمها ومستقبلها الخاص".  واعتبر كور أن الطريق الوحيد للسلام يمر عبر المفاوضات المباشرة بين الطرفين.

تأتي زيارة نتانياهو إلى واشنطن في خضم أزمة غير مسبوقة حول القدس المحتلة، عقب قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، قرار جوبه بتنديد ورفض عارم على المستوى العربي والدولي.  
كما شكل قرار الرئيس الأمريكي حول القدس المحتلة قطيعة مع عقود من الدبلوماسية الأميركية.
ويرى محللون انه من الصعب توقع تحقيق اي تقدم في عملية السلام سيما مع سياسية  نتانياهو الذي يعمل وفق برنامج اليمين المتطرف الاستيطانيْ.

ويبدو ان نتانياهو مهتم كذلك بالتحدث مع ترامب حول دور ايران في المنطقة و حول الاتفاق النووي الايراني بين طهران والقوى العالمية والنزاع في سوريا وتداعياته اكثر من اهتمامه بالكلام عن خطة سلام للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن