مقابلة

أمين الجميل الرئيس اللبناني الأسبق: الربيع العربي انقلب كابوساً على المنطقة وشعوبها

سمعي
الرئيس اللبناني الاسبق امين الجميّل

بمناسبة انعقاد المؤتمر السنوي لمؤسسة "بيت المستقبل" يومي الجمعة 25 والسبت 26 أيار/مايو 2018 تحت عنوان "الأمن في خضمّ الانحلال"، تحدث الرئيس اللبناني السابق أمين الجميل إلى مونت كارلو الدولية عن التحديات الأمنية والسياسية التي تواجهها منطقة الشرق الأوسط في ما وصفه بأخطر أزمة تمر بها في تاريخها، وواقع التفكك الذي تشهده دول المنطقة على جميع الأصعدة.

إعلان

اعتبر الرئيس اللبناني الاسبق الشيخ امين الجميل ان الاحداث التي تشهدها دول الشرق الأوسط تؤدي تدريجا الى تغيير في الذهنية وفي النهج العام، وان هذا الاستنتاج نابع من الحال الذي وصلت اليه الآمال التي انعشها الربيع العربي في بدايته والذي انقلب الى كابوس على المنطقة ككل وأدى الى نوع من الانحلال في الأنظمة وفي المجتمع وكذلك على باقي الصعد .

واستنتج الرئيس الجميل انه "في خضم هذا الانحلال يبرز السؤال عما اذا كانت الترتيبات الأمنية في مناطق النزاع ستؤدي فعلا الى الحل النهائي المنشود".واعلن الجميل ان نخبا من البلدان العربية مثل لبنان و العراق ومصر ومن دول اجنبية مثل فرنسا وروسيا تشارك في هذا المؤتمر.

وأوضح ان اختيار النخب المشاركة استند الى معرفتها بشؤون المنطقة وتعاطيها معها .

وتساءل الجميل عن مصير المنطقة في ظل الترتيبات الأمنية في بعض الدول مثل سوريا والعراق واليمن، وهل ستؤدي في النهاية إلى حلول، وأعرب عن أمله أن يؤدي المؤتمر الى أوراق عمل توضع بتصرف القادة لكي تكون مستندا مساعدا في الوصول الى حلول.

وأوضح أن ليس هناك حلول سريعة للمشكلات التي تعاني منها دول الشرق الأوسط لأنها عميقة ومتجذرة، لكن لا بد لهذه الصدمات الدموية الصعبة والدمار والخراب الذي قضى على البشر والحجر أن يحرك الضمائر لوضع المنطقة على سكة السلام الحقيقي والأمن والاستقرار.

وأضاف الجميل أن "بيت المستقبل"، الذي اصبح مؤسسة ثقافية ومركزا للتوثيق والدراسات في منطقة الشرق الأوسط، يكرس نشاطه من اجل السلام والتعددية والحوكمة الرشيدة ووضع خطة شبيهة بخطة مارشال ولكن لإنقاذ منطقة الشرق الأوسط ، اذا صحت المقارنة بخطة مارشال لأوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن