تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مقابلة

وزير حقوق الإنسان اليمني: "ستساهم فرنسا في تحقيق مبدأ حرية الملاحة الدولية على البحر الأحمر وخليج عدن"

سمعي
وزير حقوق الإنسان اليمني محمد محسن عسكر

ضيف مونت كارلو الدولية هو الدكتور محمد محسن عسكر وزير حقوق الإنسان في الحكومة اليمنية الشرعية، حاورته سميرة والنبي، حول الوضع في الأمني و الإنساني في اليمن وكذا ملامح الحل السياسي التوافقي لإنهاء النزاع بين الفرقاء اليمنيي .

إعلان

توطئة

عقب أربعة أيام من المعارك الضارية تدور رحاها بين القوات الحكومية اليمنية والمسلحين الحوثيين على مشارف مدينة الحُديدة غرب اليمن أعلن الجيش اليمني السيطرة على مطار الحديدة الدولي بإسناد من التحالف بقيادة السعودية، بينما باشرت الفرق الهندسية تطهير المطار ومحيطه من الألغام والعبوات الناسفة.

وبهدف تجنيب المدينة حربا دامية يخوض مبعوث الامم المتحدة الى اليمن مارتن غريفيث الذي وصل اليوم إلى صنعاء مهمة حاسمة قد تكون آخر الفرص الدبلوماسية للتوصل الى اتفاق حيال ميناء الحديدة في وقت لا تزال المعارك تدور عند مدخلها الجنوبي.

وتضم مدينة الحديدة ميناء رئيسيا تدخل منه غالبية المساعدات والمواد التجارية والغذائية الموجهة الى ملايين السكان في البلد الذي يعاني من أزمة انسانية كبيرة ويهدد شبح المجاعة نحو 8 ملايين من سكانه.

لكن التحالف العسكري بقيادة السعودية يرى فيه منطلقاً لعمليات عسكرية يشنّها الحوثيون على سفن في البحر الأحمر ولتهريب الصواريخ التي تطلق على السعودية. ويدعو التحالف الى تسليم إدارة الميناء للامم المتحدة او للحكومة المعترف بها لوقف الهجوم.

وستمثل إعادة السيطرة على مدينة الحديدة التي يسكنها نحو 600 ألف شخص في حال تحققت ،أكبر انتصار عسكري لقوات السلطة المعترف بها دوليا برئاسة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في مواجهة المتمردين المتهمين بتلقي الدعم من ايران، منذ استعادة هذه القوات خمس محافظات من أيدي الحوثيين في 2015. وتبعد مدينة الحديدة نحو 230 كلم عن صنعاء.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن