تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مقابلة

عامر السبايلة: "الوضع العربي في أسوأ مراحله"

سمعي
المحلل السياسي عامر السبايلة (أرشيف)

توجه العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الى واشنطن للقاء الرئيس دونالد ترامب وبحث التطورات الاقليمية والدولية الراهنة. عامر السبايلة مدير مركز الشرق الأوسط للدراسات الإعلامية والسياسية تحدث "لمونت كارلو الدولية" عن أبعاد هذه الزيارة في حوار أجراه هاني سهيل.

إعلان

عامر السبايلة مدير مركز الشرق الأوسط للدراسات الإعلامية والسياسية - عمان
حوار هاني سهيل

- بحسب بيان الديوان الملكي، مباحثات العاهل الأردني مع الرئيس دونالد ترامب ستركز على علاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين والتطورات الإقليمية والدولية الراهنة. الموقف الأمريكي من مسألة القدس ومصير اللاجئين واضح  ومحسوم  ويخالف كثيراً الموقف الأردني المعلن. فإلى أي حد  يمكن لعمان  الثبات في مواقفها تجاه هذه القضايا؟

- الأردن يقول إن القدس "مفتاح السلام" للمنطقة وحل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام واقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.  والمعروف أن الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية كانت تتبع الاردن إدارياً قبل أن تحتلها اسرائيل عام 1967. هل تحظى الأردن بدعم عربي أو إسلامي شامل؟

- الملك الأردني كان قد استقبل صهر الرئيس الاميركي ومستشاره جاريد كوشنر، وقبلها استقبل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو. كما التقى الرئيس المصري بمبعوث ترامب، هل رشح شيء جديد في سياق هذا الحراك السياسي قبل توجه العاهل الأردني إلى واشنطن؟

- إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الأردن عام 1994، تعترف بإشراف المملكة الأردنية على المقدسات الاسلامية في المدينة، ما شكل وحدود هذا الإشراف اليوم؟

- هل من سقف للتوقعات من نتائج هذه الزيارة؟

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن