تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مقابلة

ضيف "مونت كارلو": المحلل السياسي التركي محمد زاهد غول

سمعي
محمد زاهد غول (تويتر)
إعداد : مونت كارلو الدولية
2 دقائق

ذكرت وسائل الاعلام الرسمية التركية أن دبلوماسياً بارزاً سيقود وفداً إلى واشنطن لإجراء محادثات، وسط مساعي أنقرة للتهدئة بين البلدين، إثر أزمة أدت إلى انخفاض الليرة التركية إلى مستويات قياسية. وسيتوجه نائب وزير الخارجية سادات أونال إلى واشنطن لإجراء المحادثات، بحسب وكالة الاناضول الرسمية للأنباء، كما سيرافقه مسؤولون من وزارتي العدل والطاقة في زيارته. ويعتبر الخلاف الحالي هو الأسوأ بين تركيا والولايات المتحدة منذ غزو تركيا قبرص عام1974.حاوره هاني سهيل

إعلان

أسئلة الحوار:

ملفات تشابكت وتعقدت بين البلدين بداية من الملف السوري ومعه موضوع المسلحين الأكراد، مروراً بقضية فتح الله غولن والتحالفات الجديدة في المنطقة لكل طرف، وأخيرا العقوبات بشأن قضية القس الأمريكي، وكلا الطرفين ماض في مواقفه. في ظل هذه الأحداث، ما هو سقف توقعات الوفد التركي من زيارته إلى واشنطن؟

ذكرت صحيفة "حرييت" أن تركيا والولايات المتحدة توصلتا الى اتفاق مبدئي حول "قضايا معينة" في الأزمة، وسيتم الانتهاء من وضع اللمسات الأخيرة خلال زيارة الوفد، هل رشحت تـأكيدات أو توقعات حول بنود هذه الاتفاقية؟

السفارة الأميركية في أنقرة أصدرت بياناً جاء بين فقراته أنه "رغم التوتر الحالي، فإن الولايات المتحدة تعتبر تركيا صديقاً وحليفاً قوياً"، ما مصير التحالفات التركية مع إيران وروسيا فيما لو تحسنت العلاقات الأمريكية التركية؟

إلى أين تسير الأمور في حال فشلت الزيارة في إذابة الجليد العائق بين البلدين؟

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.