تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مقابلة

رياض الصيداوي: هناك في خطاب ماكرون اتجاه نحو موسكو ودمشق وابتعاد عن واشنطن

سمعي
رياض الصيداوي (أرشيف)
2 دقائق

ضيف مونت كارلو الدولية لهذا المساء هو الدكتور رياض الصيداوي مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاجتماعية بجنيف حاورته وهيبة خداش حول الخطاب الذي ألقاه الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون أمام سفراء فرنسا في العالم والذي أوضح بصورة أكثر السياسة الخارجية لفرنسا.

إعلان

قال إن الرئيس الفرنسي هو أوروبي التوجه حيث يؤمن بأروبا الاقتصادية وبالأمن الأوروبي وأوضح أن هناك نوعا من الابتعاد عن الولايات المتحدة الأمريكية وأرجع صيداوي هذا الموقف إلى ما صدر من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عندما طالب الدول الأوربية دفع ثمن الحماية الأطلسية لها والى رفع الرسوم الجمركية لواردات بلاده من أوروبا.

وأضاف الصيداوي إنه هناك اتجاه نحو روسيا حيث اعتبر الرئيس الفرنسي أن موسكو تدخل في إطار الأمن الأوروبي مع احترام الملف الأوكراني.

واعتبر المتحدث أن ماكرون يختلف عن سابقيه نيكولا ساركوزي وفرانسوا هولاند بشأن الملف السوري وخاصة فيما يتعلق بمستقبل الرئيس السوري بشار الأسد والذي كان كل من ساركوزي وهولاند يتمسكان برحيله.

فماكرون حسب رياض صيداوي يجعل من مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية أولوية له ولا يجعل من إزاحة بشار الأسد هدفا بالرغم من انه يعتبر بقاءه خطأ. وأوضح صيداوي أن هناك نوع من التقارب مع النظام السوري حتى وان كانت درجته خفيفة وذلك بدعم وتنسيق روسي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.