تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مقابلة

كاتب الدولة المغربي للتكوين المهني: التكوين والتشغيل متلازمان والدولة تمد المتدربين بمنح

سمعي
كاتب الدولة المغربي للتكوين المهني محمد الغراس

قال السيد محمد الغراس كاتب الدولة المغربي المكلف بالتكوين المهني لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في حديث خص به "مونت كارلو الدولية"، إن تكوين الموارد البشرية وجعله مرتبطا أساسا بتنشيط الدورة الاقتصادية وسوق العمل أصبح أولوية تكتسي أهمية خاصة لدى الدولة المغربية.

إعلان

وما يدل على ذلك حرص الملك المغربي محمد السادس الشديد على متابعة إصلاح المنظومة التربوية من خلال السعي المستمر إلى تقديم توجيهاته إلى الحكومة والأطراف الفاعلة التي تُعنى بشكل أو بآخر بتأهيل الموارد البشرية وإعادة تأهيلها من جهة وربط ذلك بالتشغيل من جهة أخرى.

ويرى كاتب الدولة المغربي المكلف بالتكوين المهني أن التكوين والتشغيل متلازمان وأن ذلك يُعَدُّ بحق " رافعة أساسية لتحسين قابلية تشغيل الشباب وتيسير اندماجهم في الحياة العملية". كما يرى أن للمؤسسات الاقتصادية دورا مهما جدا في إنجاح مشروع إصلاح المنظومة التربوية ومناهج الحصول على المعرفة لاستخدامها بشكل عملي في القطاعات الاقتصادية ذات القيمة المضافة والقطاعات الكلاسيكية أيضا.

ومن هذا المنطلق، أطلقت مؤسسات التعليم والتدريب في المملكة المغربية شراكات واعدة مع عدة أطراف في هذا الشأن منها الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وتحدث محمد الغراس عن انخراط المملكة المغربية بشكل طموح في توسيع نطاق الاعتماد على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، فقال إن هذا المسعى يقف وراء إطلاق معهد لمصادر الطاقة الجديدة في وجدة والعمل على إنجاز مشروعين مماثلين أحدهما في طنجة والآخر في مدينة ورززات حيث توجد أكبر محطة عالمية لتوليد الطاقة من الشمس.

وقد سألت "مونت كارلو الدولية" كاتب الدولة المغربي المكلف بالتكوين المهني عن سبل وضع حد للفكرة المتفشية في عدة بلدان منها فرنسا والبلدان العربية والتي ينظر أصحابها من خلالها إلى التكوين المهني كما لو كان طريق الفاشلين في الدراسة، فقال إن التصدي لهذه الفكرة يتم اليوم في المغرب عبر عدة طرق من أهمها إبراز الفائدة التي تحصل عليها الأسر والدولة من خلال التدريب المهني، وكذلك التوجيه المبكر وتقديم حوافز عدة للمتدربين. وأضاف السيد محمد الغراس في هذا الشأن فقال إن المتدربين أصبحوا يتلقون منحا دراسية على غرار المنح التي يتلقاها طلبة الجامعات.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.