تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مقابلة

أركان السبلاني: "مكافحة الفساد منظومة لديها مؤشراتها"

سمعي
أركان السبلاني ( مونت كارلو الدولية)

قال أركان السبلاني رئيس المستشارين الفنيين لمكافحة الفساد والنزاهة في المركز الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الدول العربية إن الضرورة تدعو اليوم للتعامل مع ظاهرة الفساد والتصدي لها باعتبار هذا الأمر منظومة متكاملة انطلاقا من إطلاق تهم الفساد تجاه هذا الشخص أو تلك المؤسسة بشكل اعتباطي في إطار وجهات النظر أو الآراء لدى الشارع أو الأوساط السياسية.

إعلان

جاء هذا التوضيح في حديث أجرته مونت كارلو الدولية مع أركان السبلاني في العاصمة اللبنانية بمناسبة انعقاد مؤتمر المنتدى العربي للبيئة والتنمية حول تمويل التنمية المستدامة في البلدان العربية يومي 8 و9 نوفمبر-تشرين الثاني 2018.والملاحظ أن تمويل التنمية من خلال مكافحة الفساد كان محورا أساسيا من محاور هذا المؤتمر.

وشدد أركان السبلاني على أسباب ضرورة تجنب التعامل مع الفساد والتصدي له انطلاقا من إطلاق الكلام على عواهنه فقال إن التعميم " يؤدي إلى الإحباط والإحباط يقود إلى إبقاء الأمور عما هي عليه".

وأقر رئيس المستشارين الفنيين لمكافحة الفساد والنزاهة في المركز الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بأن أساليب الفساد وطرقه قد تطورت كثيرا في العقود الأخيرة في المنطقة العربية ومناطق العالم الأخرى. ولكنه ذكر أيضا أن وسائل التصدي لهذه الظاهرة تطورت بدورها على مستويات عدة منها المستوى التشريعي الدولي. وفي هذا الإطار تتنزل اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد والتي تساعد على ترجمة " الحديث المطلق " عن التصدي للفساد من شعارات إلى " برامج على الأرض".

وأوضح السبلاني أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يعتبر مكافحة الفساد جزءا أساسيا من آلية تحقيق التنمية وأنه يركّز في مساعيه الرامية إلى معالجة المشكلة على ثلاثة محاور هي:

أولا: تعزيز الإطار التشريعي والمؤسسي المتخصص في مقاومة الفساد.

ثانيا: نقل عملية مقاومة الفساد من الجانب القانوني المجرد إلى القطاعات التي ينمو فيها الفساد ومنها مثلا قطاعات الصحة والجمارك والتعليم.

ثالثا: العمل على إدراج عملية المقاومة في شبكات تضم الأطراف المعنية وعلى تعزيز تثقيف الجهات المطالبة بمكافحة الفساد.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن