تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مقابلة

كادار بيري: "سنعتمد على قوانا الذاتية للدفاع وإدارة المنطقة"

سمعي

رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشدة الموقف الأمريكي الداعي إلى ضمان حماية القوات الكردية المسلحة في شمال سوريا لدى انسحاب القوات الأميركية، وتزامن كلامه مع وجود مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون في أنقرة.

إعلان

وتتعلق الخلافات بين الدولتين بوحدات حماية الشعب الكردية، ففي حين تعتبرها أنقرة قوات "إرهابية"، تدافع عنها واشنطن لدورها الكبير في قتال التنظيم الجهادي.

وهددت أنقرة مرارا خلال الأسابيع القليلة المنصرمة بشن هجوم لطرد هذه القوات من شمال سوريا. خلافات كانت من تداعيات إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسحب القوات الأمريكية من المنطقة الأمر الذي أربك الجانب الكردي في سوريا.

وفي السياق نفسه، أعلنت تركيا اليوم أنها تتوقع من الولايات المتحدة أن تسترد الأسلحة التي سلمتها إلى المقاتلين الأكراد في سوريا لمحاربة الجهاديين.

وكان ترامب أعلن قبيل عيد الميلاد نيته سحب القوات الأميركية المنتشرة في سوريا والتي يقدر عديدها بنحو ألفي جندي.

وأثار هذا القرار مخاوف حلفاء واشنطن وقوات سوريا الديموقراطية التي تهيمن عليها وحدات حماية الشعب الكردية.

"وتيرة ملائمة"

وكانت تركيا أرسلت تعزيزات عسكرية إضافية مؤخراً إلى حدودها الجنوبية مع سوريا.

وكان كالين أعلن الأسبوع الماضي أن السلطات التركية تنتظر من بولتون، الذي جاء مع رئيس الأركان جوزيف دانفورد والمبعوث الخاص للتحالف الدولي جيمس جيفري إلى تركيا، الحصول على تفاصيل خطة الانسحاب.

ومنذ أن اعلن ترامب نيته سحب قواته، ضاعفت واشنطن من بث رسائلها الهادفة للحد من الانطباع الذي تركه الإعلان بالانسحاب الفوري.

وكتب ترامب في تغريدة الإثنين "سنغادر (سوريا) بوتيرة ملائمة، على أن نواصل في الوقت نفسه قتال تنظيم الدولة الإسلامية، والتصرّف بحذر والقيام بما هو ضروري بالنسبة لباقي الأمور".

ودفع الإعلان المفاجئ للانسحاب الأميركي والغموض الذي يعتري شروطه، تركيا إلى تعليق الهجوم الذي توعدت القيام به في منتصف كانون الأول/ديسمبر في شمال سوريا. كما أن أنقرة وموسكو كانتا قد اتفقتا، في ختام محادثات جرت في روسيا نهاية كانون الأول/ديسمبر، على "تنسيق أعمالهما" في سوريا بعد الانسحاب الأميركي.

ليطرح أكثر من سؤال :

هل بالفعل باع دونالد ترامب الكرد بتغريدة واحدة ؟

ما هي الضمانات التي قدمتها واشنطن لقوات سوريا الديموقراطية بعد انسحابها من سوريا لتفادي حصول مواجهة مع القوات التركية ؟

ما هي السيناريوهات المتوقعة عقب انسحاب القوات الأمريكية من سوريا؟

هذه الأسئلة وغيرها طرحتها سميرة والنبي، على الأستاذ كادار بيري، مدير مؤسسة كورد بلا حدود في باريس، في زاوية ضيف مساء مونت كارلو الدولية.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن