تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قرأنا لكم

رحيل جان ريكاردو المنظر الرسمي لتيار "الرواية الجديدة"

سمعي
الكاتب جان ريكاردو في يسار الصورة (ويكيبيديا)

توفي الكاتب والناقد الفرنسي جان ريكاردو بمدينة كان جنوب شرق فرنسا عن سن يناهز 84 عاما.

إعلان

واشتهر ريكاردو بكونه المنظر الرسمي لتيار "الرواية الجديدة" الذي أسس له الروائي ألان روب غرييه رفقة كلود سيمون وناتالي ساروت وآخرون.

وكان ريكاردو التقى غرييه لأول مرة في باريس عام 1958 وأثمرت  صداقتهما عن ولع مشترك بكتابة روائية جديدة تتحدى القواعد التقليدية للرواية الحديثة. وكانت الرواية الجديدة آنذاك مجرد سمات أسلوبية مشتركة بين عدة روائيين شبان ينشرون في دار النشر "مينوي" التي احتضنت نصوصهم منذ مستهل الخمسينيات.

وأخذ ريكاردو على عاتقه منذ البداية التنظير لهذا التيار التجديدي واستنباط آلياته وبالتالي نحت مفهوم الرواية الجديدة والتأسيس لقواعدها النظرية المتمثلة في الأساس بتهميش الحبكة والشخصيات ومنح دور أكبر للسارد. وقام ريكاردو بذلك بداية عبر سلسلة منتظمة من الدراسات والمقالات نشرها في مجلة "تيل كيل" الثقافية التي أسسها عام 1960 الروائيان فيليب سوليرز وجان إدير هالييه وكانت مختبرا للتيارات المجددة في الأدب الفرنسي. وانضم ريكاردو إلى هيئة تحرير المجلة عام 1961وبقي فيها إلى حدود عام 1971. ولاحقا بلور ريكاردو نظرية الرواية الجديدة في عدة كتب نقدية تميزت بالدقة والصرامة منها "اشكاليات الرواية الجديدة" عام 1967 و"من أجل نظرية للرواية الجديدة" عام1971 و"إشكالات جديدة للرواية" عام 1978.

وإلى جانب اشتغالاته النظرية أصدر ريكاردو أيضا عدة نصوص روائية من أهمها رواية "فتح قسطنطينة" الصادرة عن دار "مينوي" عام 1965 والفائزة بجائزة "فينيون" للرواية في نفس العام.

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.