تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قرأنا لكم

رواية "العودة ـ آباء وأبناء وبينهما أرض" للكاتب الليبيي هشام جاب الله مطر

سمعي
الكاتب هشام جاب الله مطر وغلاف رواية "العودة" (فيسبوك)

صدرت مؤخرا عن دار النشر الفرنسية غاليمار الترجمة الفرنسية لرواية الكاتب الليبي البريطاني هشام جاب الله مطر لرواية "الأرض التي تفرق بينهم" التي صدرت طبعتها الانجليزية العام الماضي بعنوان "العودة ـ آباء وأبناء وبينهما أرض" في بريطانيا وكند والولايات المتحدة الأمريكية ولاقت رواجا لافتا.

إعلان

وتدور أحداث رواية "العودة"، الصادرة عن دار "راندوم هاوس"، عن رحلة الكاتب هشام مطر إلى ليبيا للمرة الأولى منذ 33 عاما، ويرسم فيها صورة مفصلة للأحداث السياسية المعقدة والمتشابكة والتي أدت لاحقا إلى سقوط العقيد الليبي معمر القذافي عام 2011.

"وجاب الله مطر" والد الكاتب، عمل سابقا ضمن الوفد الليبي للولايات المتحدة ثم انشق عن النظام. وتم اجباره على الخروج من طرابلس إلى القاهرة، عقابا له على نشاطه ضد نظام العقيد معمر القذافي. وعقب ذلك بعشر سنوات، حينما كان هشام طالبا يدرس في لندن، تم خطف والده. ورغم أن مصيره مازال غامض إلا أنه من المرجح أن السلطات أودعته سجن أبوسليم بطرابلس، وهو السجن المعروف بمعتقليه السياسيين المعارضين للقذافي والذي شهد مذبحة رهيبة في عام 1996.
وهشام مطر روائي وشاعر من مواليد نيويرك عام 1970 وهو يقيم في لندن. ومن أبرز أعماله "في بلد الرجال" التي اختيرت في القائمة القصيرة لجائزة "مان بوكر" وجائزة "الجارديان للكتاب الأول" في بريطانيا وتُرجمت إلى 28 لغة، وصدرت له مترجمة الى العربية عن دار الشروق.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن