تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قرأنا لكم

رحيل يوسف الشاروني صاحبُ "العشاق الخمسة"

سمعي
(فيسبوك)

نخصص حلقة هذا الأسبوع من برنامج "قرأنا لكم" للكاتب والناقد المصري يوسف الشاروني الذي وافته المنية مؤخرا في في القاهرة و الذي يعد أحد رواد القصة القصيرة في العالم العربي إلى جانب إسهاماته في الدراسات النقدية والأدبية والترجمة.

إعلان

بدأ الشاروني مسيرته الابداعية بكتابة القصة القصيرة، ثم زاوج بينها وبين الدراسات النقدية والترجمة وإنْ بقيت كتاباته القصصية تشكل أبرز إنتاجه وتمثل الإضافة الحقيقية التي قدمها للحركة الأدبية المعاصرة هو الذي قال عنه نجيب محفوظ ذات مرة "لقد انتهيت في القصة القصيرة بما بدأ به يوسف الشاروني".

تناول الراحل في العديد من أعماله القصصية عالماً كابوسياً يحيط بشخصياته ويتحكم في مصائرهم. صدرت له ثماني مجموعات قصصية بين عامي 1954 و1990 هي "العشاق الخمسة" و"رسالة إلى امرأة" و"الزحام" و"حلاوة الروح" و"مطاردة منتصف الليل" و"آخر العنقود" و"الأم والوحش" و"الكراسي الموسيقية"، ثم صدرت له مجموعات "الضحك حتى البكاء" عام 1997، و"أجداد وأحفاد" في 2005، ورواية "الغرق" في 2006...وصدر للشاروني أيضا في مجال الدراسات الأدبية والنقدية حوالي عشرين كتابا منها "الرواية المصرية المعاصرة" و"القصة القصيرة نظريا وتطبيقيا" و"الخيال العلمي في الأدب العربي المعاصر" و"اللامعقول في الأدب المعاصر" و"القصة تطورا وتمردا".

كما كتب الشاروني سيرته الذاتية في كتاب بعنوان "ومضات الذاكرة" صدر عام 2003 عن المجلس الأعلى للثقافة. وقد تُرجمت أعماله إلى الإنجليزية والألمانية والفرنسية والإسبانية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.