تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قرأنا لكم

14 عاما على رحيل شكري صاحب "الخبز الحافي"

سمعي
فيس بوك/ الكاتب المغربي الراحل محمد شكري وروايته الخبز الحافي

نخصص حلقة هذا الأسبوع من برنامج قرأنا لكم لواحد من أهم الكتاب المغاربة الذي حقق شهرة عربية وعالمية الروائي والقاص محمد شكري بمناسبة مرور أربعة عشر عاما على رحيله.

إعلان

محمد شكري صاحب الرواية الشهيرة "الخبز الحافي"، التي أثارت ضجة في الأوساط الثقافية المغربية بعد أن نشرها بالعربية عام 1982 على نفقته الخاصة لأن لا أحد أراد نشرها بسبب جرأتها ولغتها العارية.

ورواية "الخبز الحافي" كان كتبها شكري بالعربية سنة 1972 وقام صديقه الكاتب الأميركي الشهير بول بولز الذي كان يقيم في طنجة، بترجمتها إلى الانجليزية سنة 1973، ثم ترجمها إلى الفرنسية الطاهر بنجلون سنة 1981 ولم تنشر باللغة العربية حتى سنة 1982.

هذه الرواية عبارة عن سيرة ذاتية يتحدث فيها محمد شكري عن حياته البائسة وطفولته التي عاشها متشرداً في طنجة قادما من قرية نائية من الريف في أربعينيات القرن الماضي.
لم يتعلم محمد شكري القراءة والكتابة إلا في سن العشرين، حيث قرر عام 1955 توديع عالم التشرد والتسكع ودخول المدرسة في مدينة العرائش إلى أن تخرج.

نشر شكري عام 1966 قصته الأولى "عنف على الشاطئ" في مجلة الآداب اللبنانية. وتوزع إنتاجه الأدبي بين الرواية والقصة القصيرة والمسرحية، وترجمت كتاباته لمختلف لغات العالم.
من أعماله الأخرى "مجنون الورد" و"السوق الداخلي" و"الخيمة" و"مذكرات مع تينيسي وليامز في طنجة".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن