تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قرأنا لكم

الآلوسي ينتفض ضد "مدن الصدفة" في "توبوس: حكاية زمان ومكان"

سمعي
فيس بوك / معاذ الآلوسي وغلاف كتابه "توبوس: حكاية زمان ومكان"

في برنامج "قرأنا لكم" يحدثكم عبدالإله الصالحي عن كتاب "توبوس: حكاية زمان ومكان" للمعماري العراقي معاذ الآلوسي.

إعلان

من بين المعماريين العرب القلائل الذين جمعوا بين العمارة والبحث النظري المعماري العراقي معاذ الآلوسي الذي أصدر مؤخرا كتابا جديدا عن منشورات دار الجمل بعنوان "توبوس: حكاية زمان ومكان" وهو بمثابة تكملة لكتابه السابق "نوستوس ــ حكاية شارع في بغداد" (2012) الذي يضمّ قصصاً وحكايات للحظات من ذاكرة العمارة العراقية ومن تجاربه الشخصية، ورحلاته التي أبعدته عن العراق لسنوات، ومن خلال روايته لإعادة تخطيط منطقة الكرخ. ويطرح فيه  تساؤلات أعمق حول هوية المعمار وتجاوز أنماط متناقضة في المكان نفسه، والعشوائيات التي تؤّسس ما يسميه بـمدن "الصدفة" خاصة الخليجية منها المرتبطة بنمط الحياة الاستهلاكي الليبرالي الحديث.

درس الآلوسي فن العمارة في جامعة "الشرق الأوسط" في أنقرة ثم عاد إلى بغداد عام 1961، وصمّم عشرات المشاريع، منها بناية "اتحاد نقابات العمال" (1974) ومسجد الدولة الكبير (1982) في العراق، والقصر الرئاسي في الكونغو، و"مركز صلالة الثقافي" في عُمان، و"مركز الدراسات المصرفية" في الكويت.

كتاب الآلوسي الأول صدر عام 1983 بعنوان "يوميات بصرية لمعمار عربي" وضع فيه رؤاه لعمارة الأقواس بالعودة إلى أصولها البابلية والآشورية... الآلوسي معماري نادر يحلم بالتشييد والبناء في زمن عربي يعم فيه الدمار والخراب... وكل كتاب وانتم بخير  

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن