تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قرأنا لكم

جيل دولوز... الفلسفة عندما تُبدع

سمعي
الفيلسوف الفرنسي جيل دولوز (ويكيبيديا)

نخصص حلقة هذا الأسبوع من برنامج "قرأنا لكم" للفيلسوف الفرنسي جيل دولوز الذي ما فتأت مفاهيمه وطروحاته وأفكاره تلهم الأجيال الفرنسية المتتالية في مختلف مجالات المعرفة والأدب والفن. وهو إلهام ينبع بالأساس من قابلية هذه الأفكار للصمود في وجه الزمن والتفاعل مع المعطيات الجديدة مجتمعيا وسياسيا وتكنولوجيا.

إعلان

وينبع طول عمر فكر دولوز وفرادته أيضا لكونه تجاوز المجال الفلسفي البحت وتقاطع مع مجالات أخرى مثل الأدب والسينما والموسيقى والسياسة وحتى الرياضة. وطوال حياته انفتح دولوز على كل ما يحيط به ومارس الفلسفة مثل فنان خارجا بها من عوالم قاعات الدرس والمكتبات إلى عوالم أكثر فساحة. وكان يولي أهمية فائقة للأسلوب واللغة ومن هنا شعبيته الكبيرة حتى في أوساط غير المثقفين البعيدين عن عوالم الفلسفة والفكر والتحليل.

ترك دولوز وراءه منجزا فلسفيا ضخما وعشرات الكتب. وبعد وفاته وبفضل الأنترنيت صار من المتاح الاستماع ومشاهدة المحاضرات التي كان يسجلها طلابه ومحبيه والتي تظهر فيها بوضوح قدرته الفائقة على الارتجال بطريقة محكمة وانسيابية وبسيطة. وعربيا تمت ترجمة عدة كتب لدولوز وخصص له دارسون عدة مؤلفات كان آخرها كتاب للباحث المغربي عادل حدجامي الذي حمل عنوان " فلسفة جيل دولوز، عن الوجود والاختلاف".

وكل كتاب وانتم بخير

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.