تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قرأنا لكم

الضحك والسخرية والفكاهة في المغرب

سمعي
غلاف رواية "بْحال الضحك (فيسبوك)

في "قرأنا لكم يتوقوف عبدالإله الصالحي عند إصار جديد للكاتب والناقد السينمائي المغربي حسن نرايس بعنوان "بْحال الضحك: السخرية والفكاهة في التعبيرات الفنية المغربية"

إعلان

صدرت للكاتب والناقد السينمائي المغربي حسن نرايس دراسة جديدة بعنوان  "بحال الضحك: السخرية والفكاهة في التعبيرات الفنية المغربية" تناول فيه السخرية والفكاهة والضحك باعتبارها تعبيرا فنيا عن علاقة المغربي بمجتمعه. وجاء في تقديم لهذه الدراسة بقلم الكاتب مصطفى النحال بأن المؤلف لا ينطلق من تعريف قبلي ومتعال لمصطلحات الضحك والسخرية والتهكم بقدر ما ينطلق من الوقائع والأحداث والتعبيرات كما تجري على الخشبة أو في الشاشة أو في الشارع، مشيرا إلى أنه يعمد وفق منهج براغماتي وتشريحي الى التحليل النقدي لواقع الضحك في البرامج والأفلام.

"بحال الضحك" جاء كتكملة من زاوية أخرى لكتاب آخر تناول فيه نرايس موضوع الضحك بعنوان " "الضحك والآخر، صورة العربي في الفكاهة الفرنسية" وكان من أول الدراسات التي تناولت هذا الموضوع في المغرب. ولنرايس مؤلفات أخرى منها "محطات باريسية" و"ماذا يقول السينمائيون المغاربة؟"ومسحيتي "صرخة شاملة" و "لكم يدي"... وكل كتاب وانتم بخير

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن