تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قرأنا لكم

رحلة في خيالات الشرق

سمعي
شريف بكر/ مصدر خاص

في برنامج "قرأنا لكم" يحدثكم عبدالإله الصالحي عن كتاب ""خيالات الشرق: رحلتي إلى افتتاح قناة السويس" للرحالة البرتغالي إيسا دي كيروش الصادر مؤخرا عن دار العربي للنشر.

إعلان

عن دار العربي للنشر في القاهرة وبمبادرة من مديرها النشيط عربيا ودوليا شريف بكر صدر مؤخرا كتاب "خيالات الشرق: رحلتي إلى افتتاح قناة السويس" للرحالة البرتغالي إيسا دي كيروش، ونقله من البرتغالية الى العربية الدكتور السيد الواصل.

الكتاب الذي يندرج ضمن أدب الرحلة هو بمثابة وثيقة تاريخية وثقافية وشهادة من الكاتب البرتغالي تنقل ما رآه من خلال الرحلة التي قادته من البرتغال الى القاهرة التي وصلها عام 1869 لحضور حفل افتتاح قناة السويس. وتكمن أهمية هذا الكتاب في تقديمه لوجهة نظر أوربية نادرة للمجتمع المصري آنذاك تعكس الهوة بين جاذبية الغواية الاستشراقية الحالمة وصدمة الواقع.

  يُعد إيسا دي كيروش من أعظم كتاب الواقعية والرومانسية البرتغاليين في القرن التاسع عشر وله عدة روايات كما اشتهر بمقالاته الصحافية الجريئة... وللإشارة فكتاب "خيالات الشرق.. رحلتي إلى افتتاح قناة السويس"، جمعت مادته من بين مذكراته التي وُجدت في بيته بعد وفاته في باريس، فصدرت أولى طبعاته عام 1926، أي بعد وفاة الكاتب بربع قرن تقريبًا. وكل كتاب وأنتم بخير...

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن